ارتفاع التضخم والنفط والطلب .. إلى أي مدى ستتأثر أسعار تذاكر الطيران؟ | سمارت إندكس

أخبار

أخبار اقتصادية دولية

ارتفاع التضخم والنفط والطلب .. إلى أي مدى ستتأثر أسعار تذاكر الطيران؟



 رام الله - سمارت إندكس

ارتفعت أسعار تذاكر الطيران بعد إجراءات إغلاق استمرت سنتين جراء وباء كوفيد، وهو مسار من المرجح أن يتواصل صعودا على المدى الطويل، مدفوعا بالتضخم على مستوى العالم.

وبالنسبة لأعضاء اتحاد النقل الجوي الدولي الذين التقوا في الدوحة هذا الأسبوع، تمحور السؤال الرئيسي على ما إذا كان سيكون لهذه الزيادة في الأسعار تأثيرا على أعداد الركاب وعلى خطط نمو القطاع.
ولا يزال قطاع النقل يعاني من تبعات أزمة الوباء، لكن رفع قيود السفر بدأت تحدث نوعا من الاستقرار الجزئي مع عودة المسافرين إلى ملئ مقاعد الركاب في الطائرات التي كانت شبه خالية لأشهر طويلة.

وفي الولايات المتحدة، ارتفع متوسط سعر رحلة الطيران الداخلي في ستة أشهر من 202 دولار في أكتوبر 2021 إلى 336 دولارا في مايو 2022، وفقا لأرقام الاحتياطي الفيدرالي في سانت لويس.
وفي الاتحاد الأوروبي، عاد متوسط السعر للتذكرة باتجاه واحد في أبريل إلى مستوى الشهر نفسه من عام 2019 بعدما انخفض بأكثر من 20 في المائة في عام 2020، وفقا لـ"الفرنسية".
وارتفعت أسعار الرحلات الجوية المغادرة من فرنسا بنسبة 19.4 في المائة في مايو مقارنة بالشهر نفسه من عام 2021، بحسب المديرية العامة للطيران المدني.

وتكمن أسباب هذه الزيادة في ارتفاع الطلب بشكل أسرع من المتوقع، فيما لا يزال العرض مقيدا بالصعوبات التنظيمية ونقص العمالة والتضخم غير المسبوق منذ 40 عاما، مع ارتفاع أسعار النفط والتدخل العسكري الروسي في أوكرانيا.

وتتوقع شركات الطيران أن تنفق 24 في المائة من تكاليفها على الوقود هذا العام، مقارنة بـ 19 في المائة في 2021. وبما أنها مضطرة لإعادة تعزيز إيراداتها التي استنزفتها الأزمة الصحية، فإنها تنوي زيادة الأسعار.

ومع ذلك، يؤكد المدير العام لشركة يونايتد إيرلاينز العملاقة سكوت كيربي "لا نرى انخفاضا في الطلب ولا أعتقد أننا سنشهد أيا من ذلك"، مضيفا "عادت الأسعار إلى مستويات 2014 وأقل من ذلك حتى".
من جهته، يشير الخبير في شركة ماكينزي الاستشارية والمتخصص في النقل الجوي فيك كريشان إلى أن "الرحلات التي يتم تسييرها حاليا هي نتيجة للمساعدات التحفيزية الحكومية والتي أصبحت بمثابة دخل".

الأوسمة

نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND