البنك الدولي يقدر عجز موازنة السلطة بعد تسلم أموال المقاصة | سمارت إندكس

أخبار

أخبار اقتصادية محلية

البنك الدولي يقدر عجز موازنة السلطة بعد تسلم أموال المقاصة



رام الله - سمارت إندكس

تحدث البنك الدولي الیوم الثلاثاء عن العجز في موازنة السلطة الفلسطینیة بعد تسلم أموال المقاصة من الجانب الإسرائیلي والتي تم احتجازھا لعدة أشھر.

وقال البنك الدولي إنھ یتوقع فجوة تمویلیة في الموازنة الفلسطینیة بمقدار 760 ملیون دولار بعد تسلم المقاصة، وانكماش الاقتصاد الفلسطیني بنسبة 8 %ھذا العام

وأضاف البنك الدولي في أحدث تقریر لھ، صدر الیوم الثلاثاء، "إن الاقتصاد الفلسطیني یمر بأوضاع بالغة الصعوبة في عام 2020 ،حیث یواجھ ثلاث أزمات تشدد كل منھا الآخر، وھي: تفشي جائحة كورونا المستجد، وتباطؤ اقتصادي حاد، ومواجھة سیاسیة مع الحكومة الإسرائیلیة أدت إلى تعطل تحویل إیرادات المقاصة لأكثر من ستة أشھر

وقال "نتیجة لذلك، من المتوقع أن ینكمش إجمالي الناتج المحلي للسنة بأكملھا بنحو 8.%

وأضاف البنك الدولي أن قرار السلطة الفلسطینیة الأخیر باستئناف التنسیق مع إسرائیل سیؤدي إلى تخفیف حدة الضائقة المالیة، "ورغم ذلك من المتوقع أن توجد فجوة تمویلیة كبیرة قدرھا 760 ملیون دولار لعام 2020) العجز بعد المنح المتوقعة)، وسیظل من الضروري أن تبذل السلطة الفلسطینیة ومجتمع المانحین وإسرائیل جھودا كبیرة لتأمین تمویل إضافي".

وشدد البنك الدولي على ضرورة انتظام تحویل عائدات المقاصة من اسرائیل كشرط للحفاظ على الاستقرار الاقتصادي مستقبلا. وقال "في ضوء الدور الذي یمكن أن تلعبھ إیرادات المقاصة باعتبارھا عاملاً محتملاً لتثبیت أوضاع الاقتصاد الفلسطیني، فإن كفالة تدفقھا دون انقطاع تُعد شرطاً أساسیاً للحد من التقلبات والحفاظ على الاستقرار الاقتصادي في المستقبل".

ورأى ان أزمة فیروس كورونا أدت إلى تفاقم مخاطر القطاع المالي، "ما دفع المخاوف المتعلقة بالاستقرار إلى مستویات مرتفعة جدیدة، لا سیما في ضوء زیادة الانكشاف المباشر وغیر المباشر للجھاز المصرفي تجاه السلطة الفلسطینیة (زیادة حجم الائتمان الممنوح للحكومة والموظفین العمومیین)، وتدھور جودة المحافظ الائتمانیة للقطاعات الاقتصادیة الرئیسیة".

وقال البنك الدولي في ختام تقریره "ینبغي أن تكون السیاسات الرامیة إلى الحد من تأثیر تفشي فیروس كورونا على الأوضاع المالیة جیدة التصمیم والتوجیھ، وأن تحافظ على سلامة القواعد التنظیمیة الاحترازیة، وأن تكفل استمرار الاطمئنان والثقة في الجھاز المصرفي".

ویبلغ إجمالي عائدات المقاصة الفلسطینیة المتراكمة لدى اسرائیل منذ شھر أیار حوالي 1.3 ملیار شیكل (حوالي 920 ملیون دولار)، وكانت الفجوة التمویلیة المتوقعة، قبل استئناف تحویلھا، حوالي 6.1 ملیار دولار.

الأوسمة

نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND