تسجيل العلامات التجارية في فلسطين عند أدنى مستوى منذ سنوات… ما الأسباب؟ | سمارت إندكس

أخبار

أخبار اقتصادية محلية

تسجيل العلامات التجارية في فلسطين عند أدنى مستوى منذ سنوات… ما الأسباب؟



رام الله - سمارت إندكس

سجّلت وزارة الاقتصاد الوطني الفلسطينية 1370 علامة تجارية جديدة خلال عام 2024، وهو ما يمثل انخفاضًا بنسبة 39.6% مقارنة بعام 2023، الذي شهد تسجيل 2267 علامة تجارية، وفقًا للبيانات الرسمية الصادرة عن الوزارة.

وتُظهر الإحصائيات المسجلة على مدار السنوات الأخيرة تفاوتًا في أعداد العلامات التجارية الجديدة، حيث تم تسجيل 1833 علامة في 2020، وارتفع العدد إلى 2019 في 2021، لكنه انخفض في 2022 إلى 1778، قبل أن يشهد قفزة كبيرة في 2023 ليصل إلى 2267، ثم عاد للانخفاض الحاد في 2024.

 

تراجع يعكس الواقع الاقتصادي؟

يأتي هذا الانخفاض في سياق اقتصادي صعب تشهده الاراضي الفلسطينية، حيث تأثرت القطاعات التجارية والصناعية بالتحديات الاقتصادية، من بينها الحرب في غزة، والاجتياحات في الضفة الغربية، إلى جانب الحواجز والبوابات الإسرائيلية التي تقيد الحركة التجارية بالإضافة إلى معوقات الاستيراد والتصدير.

 تراجع تسجيل العلامات التجارية قد يكون مؤشرًا على انخفاض وتيرة الاستثمارات الجديدة، وتراجع ثقة المستثمرين في السوق المحلية، نتيجة عدم الاستقرار السياسي والاقتصادي.

في المقابل، قد لا يعكس التراجع بالضرورة ضعفًا كليًا في النشاط الاقتصادي، إذ يمكن أن يكون ناجمًا عن انتقال بعض الأنشطة التجارية إلى أساليب عمل غير رسمية، أو الاعتماد على العلامات التجارية القائمة بدلًا من تسجيل علامات جديدة.

يبقى السؤال مطروحًا حول ما إذا كان هذا التراجع سيستمر خلال 2025 والأعوام القادمة أم أن النشاط التجاري سيشهد انتعاشًا، خصوصًا إذا ما تحسنت الظروف الاقتصادية والسياسية، وتم تقديم تسهيلات لدعم بيئة الأعمال  المتوترة في فلسطين.

 

المصدر/ الاقتصادي

الأوسمة

نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND