توقيع اتفاق بين “مصادر” و”كهرباء الشمال” لإنشاء محطة للطاقة الشمسية بقدرة 5 ميجاواط | سمارت إندكس

أخبار

أخبار الشركات والمؤسسات

توقيع اتفاق بين “مصادر” و”كهرباء الشمال” لإنشاء محطة للطاقة الشمسية بقدرة 5 ميجاواط



 

نابلس - سمارت إندكس

وقعت شركة مصادر، ذراع صندوق الاستثمار الفلسطيني في قطاع الطاقة والبنية التحتية، وشركة توزيع كهرباء الشمال، امس اتفاقية لإنشاء محطة “نور الشمال” للطاقة الشمسية قرب بلدة سفارين بمحافظة طولكرم.

وتأتي هذه الاتفاقية تنفيذاً لمذكرة تفاهم تم توقيعها سابقاً بين الطرفين بغرض الشراكة لإنشاء مشاريع طاقة شمسية ستبلغ قدرتها الإجمالية 20 ميجاواط.

وجرى التوقيع في مقر الادارة العامة لشركة توزيع كهرباء الشمال بمدينة نابلس بحضور الدكتور محمد مصطفى رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمار الفلسطيني والمهندس إياد خلف رئيس مجلس ادارة كهرباء الشمال والمهندس اسعد سوالمة المدير العام ولنا أبو حجلة رئيس مجلس إدارة شركة مصادر وفادي دويك المدير العام للصندوق، وعازم بشارة المدير التنفيذي لشركة مصادر، وبحضورأعضاء من مجلس ادارة كهرباء الشمال ومدراء الادارات والفروع، ووفد من صندوق الاستثمار.

وسيتم إنشاء محطة “نور الشمال” للطاقة الشمسية على مساحة تبلغ 55 دونماً، وبقدرة إنتاجية تبلغ 5 ميجاواط كمرحلة أولى، حيث ستعمل المحطة ككل على تزويد شركة كهرباء الشمال بمصدر متجدد للكهرباء يلبي جزءاً من احتياجات المستفيدين.

وهي ثاني محطة للطاقة الشمسية يتم تطويرها شمال فلسطين بعد محطة “نور جنين” والتي قامت مصادر بتطويرها على مساحة 60 دونماً وبقدرة 5 ميجاواط في محافظة جنين، ومن ثم تم نقل ملكيتها إلى شركة كهرباء الشمال لصالح البلديات الواقعة ضمن امتياز الشركة.

وقال الدكتور مصطفى إن هذه الاتفاقية تأتي استكمالاً للشراكة والتعاون مع شركة توزيع كهرباء الشمال، حيث تشكل محطة “نور الشمال” باكورة مشاريع هذه الشراكة، وهي جزء من استراتيجية الصندوق للاستثمار المؤثر، والهادف إلى تركيز الاستثمارات في القطاعات الإنتاجية ذات القيمة المضافة العالية، ومن أهم هذه القطاعات هو قطاع الطاقة بشقيه التقليدية والمتجددة”.

وأضاف مصطفى: “تندرج هذه المحطة ضمن برنامج “نور فلسطين” الذي ينفذه الصندوق والهادف إلى إنتاج 200 ميجاواط من الكهرباء من الطاقة الشمسية، وهو ما يعادل 17% من احتياجات فلسطين من الكهرباء.

وتم إنشاء محطة نور أريحا بطاقة إنتاجية بلغت 7.5 ميجاواط، ومحطة نور جنين بطاقة إنتاجية بلغت 5 ميجاواط، بالإضافة إلى برنامج الطاقة الشمسية على أسطح 500 مدرسة حكومية والهادف إلى إنتاج 35 ميجاواط”.

من جهته، قال المهندس إياد خلف: “نعتز بشراكتنا مع صندوق الاستثمار الفلسطيني في مشاريع الطاقة الشمسية، ويندرج هذا المشروع ضمن رؤية الشركة في تلبية الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية، وتوفير مصدر إضافي نظيف للطاقة، والعمل على تذليل العقبات لمصلحة المواطن والشركة على حد سواء”.

وقال أن هذه المشاريع التنموية تقود الى الاستقلال الحقيقي حسب الرؤية الفلسطينية بهذا المجال ويساهم في تحقيق التنمية المستدامة للاقتصاد المحلي.

واضاف خلف: “يخدم هذا المشروع جزءاً من أهداف الشركة الهادفة إلى تقديم الخدمة الكهربائية للمواطن بأفضل جودة، كما أن محطة “نور الشمال” هي ثمرة الشراكة مع صندوق الاستثمار الفلسطيني، حيث تهدف الشركة إلى تعزيز علاقاتها مع مختلف المؤسسات للارتقاء بمستوى الخدمة المقدمة، الأمر الذي يعود بالفائدة على مصلحة المواطن وقطاع الطاقة بشكل عام”.

من جانبه، عبر المهندس أسعد سوالمة عن سعادته لتوقيع هذه الاتفاقية مع صندوق الاستثمار الفلسطيني وشركاته، مما يعزز علاقة التعاون الاستراتيجية بين الطرفين لما فيه مصلحة وخدمة المجتمع والاقتصاد المحلي.

وأضاف أن “كهرباء الشمال” أصبحت من اوائل شركات التوزيع بامتلاكها أكبر قدرة كهربائية من الطاقة الشمسية حيث انها تمتلك محطة بقدرة 5 ميجا في بلدة كفردان جنين، وهذه المحطة ستوفر 5 ميجا سيتم جلبها للمنطقة الغربية من نابلس، حيث أن فائدة هذا المشروع ستعود الى البلديات الشريكة المالكة للشركة على غرار مشروع كفردان.

وأضاف سوالمة أن “كهرباء الشمال” تهتم بتطوير وتوسيع هذا الملف بما يخدم ويحقق مصلحة الشركة، ويحقق تنويعا في مصادر الطاقة من اجل الحفاظ على استمرار الكهرباء للمشتركين خصوصا مع ازدياد الطلب على القدرة الكهربائية، وضمن رؤية الحكومة الفلسطينية بإيجاد مصادر طاقة بديلة والاستقلال تدريجياً بالطاقة الكهربائية.

المصدر: القدس - غسان الكتوت

الأوسمة

نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND