خلال أسبوع… استئناف كامل العلاقات التجارية بين الإمارات وقطر | سمارت إندكس

أخبار

أخبار اقتصادية دولية

خلال أسبوع… استئناف كامل العلاقات التجارية بين الإمارات وقطر



رام الله - سمارت إندكس

قال وزير الشؤون الخارجية الإماراتي أنور قرقاش، إن بلاده قد تستأنف العلاقات التجارية والسفر مع قطر خلال أسبوع عقب توقيع اتفاق المصالحة الخليجية.

وأضاف قرقاش، في تصريحات صحفية أمس الخميس، أن هناك اجراءات ستتم خلال أسبوع من توقيع الاتفاق ستتضمن العلاقات التجارية وشركات الطيران والملاحة البحرية.

وتابع أن هناك قضايا أخرى “كاستئناف العلاقات الدبلوماسية الكاملة سيستغرق بعض الوقت، لأن الأمر مرتبط بقضايا دولية تخص موقف إيران وتركيا وجماعات الإسلام السياسي التي ترى بعض الدول العربية أنها تشكل تهديداً أمنياً لها”.

وفي وقت سابق الجمعة، أعلن وكيل وزارة الخارجية والتعاون الدولي في الإمارات خالد عبد الله بالهول أن دولة الإمارات ستبدأ بإنهاء كافة الإجراءات المتخذة تجاه دولة قطر بموجب البيان الصادر في 5 يونيو 2017، عقب توقيع “بيان العُلا” المتضمن اتفاق التضامن الدائم.

وقال بالهول إن الإمارات ستعمل على إعادة فتح كافة المنافذ البرية والبحرية والجوية أمام الحركة القادمة والمغادرة، مشيراُ إلى أنه تم توجيه الجهات المعنية في دولة الإمارات بهذه الإجراءات التي سيبدأ تفعيلها اعتبارا من 9 يناير الجاري.

ولفت وكيل وزارة الخارجية إلى أن الإمارات ستعمل مع قطر على إنهاء كافة المسائل العالقة الأخرى من خلال المحادثات الثنائية.

وكانت وزارة الخارجية الكويتية أعلنت في وقت سابق عن اتفاق يقضي بفتح الأجواء والحدود البرية والبحرية بين قطر والسعودية.

وقال وزير الخارجية أحمد ناصر الصباح إن الاتفاق بين قطر والسعودية يأتي ضمن توقيع “بيان العلا” الذي يعد إيذاناً ببدء صفحة مشرقة في “العلاقات الأخوية الخالية من أي عوارض تشوبها”.

وبيّن وزير الخارجية الكويتي أنه جرى التأكيد على حرص الجميع على وحدة الصف ولم الشمل وجمع الكلمة.

ووقع قادة دول مجلس التعاون الخليجي في وقت سابق على البيان الختامي للقمة الخليجية رقم 41، التي استضافتها مدينة العلا السعودية.

وأتت القمة في ظل وجود مؤشرات على توفر إرادة قطرية سعودية في تجاوز الخلافات، والشراكات الاستراتيجية الإقليمية والدولية، والتعاون الاقتصادي الخليجي، في ظل تحولات كبيرة تمر بها منطقة الشرق الأوسط..

الأوسمة

نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND