3.6 مليار شخص حول العالم يواجهون صعوبات في الحصول على المياه | سمارت إندكس

أخبار

أخبار اقتصادية دولية

3.6 مليار شخص حول العالم يواجهون صعوبات في الحصول على المياه



رام الله - سمارت إندكس

أكدت الأمم المتحدة أن جميع مناطق العالم شهدت ظواهر مناخية مرتبطة بالمياه في العام الماضي، وأن مليارات الأشخاص يعانون شحا في هذا المورد الثمين، على ما ذكرت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية في تقريرها السنوي الأول عن حالة موارد المياه العالمية.
ويواجه 3.6 مليار شخص في الوقت الحالي، صعوبة في الحصول على مياه كافية في شهر على الأقل من العام، ومن المتوقع أن يزداد هذا العدد إلى أكثر من خمسة مليارات شخص بحلول 2050، بحسب التقرير.
وعرفت مناطق كبيرة من العالم جفافا زاد عن الظروف الطبيعية في 2021 بسبب تغير المناخ وظاهرة إل نينيا الجوية، وأعدت المنظمة التقرير للمساعدة في تقييم آثار التغير المناخي والبيئي والمجتمعي على الموارد المائية في العالم.
وبحسب "الفرنسية"، يتمثل الهدف من هذا التقييم السنوي في دعم مراقبة وإدارة موارد المياه العذبة العالمية في عصر يشهد طلبا متزايدا وإمدادات محدودة.
وقال بيتيري تالاس الأمين العام للمنظمة في بيان، "غالبا ما نشعر بتغير المناخ من خلال الظواهر المائية - موجات جفاف أكثر حدة وتواترا وفيضانات شديدة وأمطارا موسمية غير منتظمة بشكل متزايد وذوبان الأنهار الجليدية المتسارع، إلى جانب آثار متعاقبة في الاقتصادات والنظم البيئية وجميع جوانب حياتنا اليومية. ومع ذلك، ليس هناك فهم كاف للتغيرات في توزيع موارد المياه العذبة وكميتها ونوعيتها".
وأشار التقرير إلى أن 74 في المائة من جميع الكوارث الطبيعية كانت مرتبطة بالمياه بين عامي 2001 و2018.
وأبلغ عن "ظواهر فيضانات كبيرة أسفرت عن عديد من الضحايا".
أضاف التقرير "سجلت مناطق شاسعة من الكرة الأرضية ظروفا أكثر جفافا من المعتاد في 2021، مقارنة بمتوسط فترة الأساس الهيدرولوجية البالغة 30 عاما".
وشملت هذه المناطق منطقة ريو دي لا بلاتا في أمريكا الجنوبية، حيث أثر الجفاف المستمر على المنطقة منذ 2019، وجنوب نهر الأمازون وجنوب شرق نهر الأمازون، وأحواض الأنهار في أمريكا الشمالية بما في ذلك أحواض أنهار كولورادو وميزوري وميسيسيبي.
وفي إفريقيا، كان التصريف في أنهار مثل النيجر، فولتا، النيل والكونغو أقل من المعدل الطبيعي في 2021. كذلك، كان معدل التصريف في أنهار في أجزاء من روسيا وغرب سيبيريا وآسيا الوسطى أقل من المتوسط في 2021.
وشهدت إثيوبيا وكينيا والصومال أعوام عدة متتالية من هطول الأمطار بمعدل أقل من المتوسط، ما تسبب في حدوث جفاف إقليمي.
وفي المقابل، أبلغ عن ظواهر فيضانات كبيرة أسفرت عن كثير من الضحايا في مناطق عدة منها الصين "مقاطعة خنان" وشمال الهند وأوروبا الغربية والدول المتضررة من الأعاصير المدارية مثل موزمبيق، الفلبين، وإندونيسيا.
ويشير التقرير إلى أن الغلاف الجليدي "الأنهار الجليدية والغطاء الثلجي والصفيحة الجليدية والتربة الصقيعية حيثما وجدت" هو أكبر خزان طبيعي للمياه العذبة في العالم. ويعد مصدر الأنهار وإمدادات المياه العذبة لما يقدر بنحو 1.9 مليار شخص.

الأوسمة

نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND