7 أزمات تستنفر الاقتصاد العالمي.. تعرف عليها | سمارت إندكس

أخبار

أخبار اقتصادية دولية

7 أزمات تستنفر الاقتصاد العالمي.. تعرف عليها



 

أخبار اقتصادية دولية - سمارت إدكس

يوما بعد يوم تواجه أسواق العالم تحديات جديدة تحد من سعيها للتعافي من الجائحة التي عصفت بكل مؤشراتها لمدة عامين .. هل تنجح في مهمتها؟

 

في وقت يشهد الاقتصاد العالمي المزيد من الأزمات المتصاعدة ، دفع صندوق النقد الدولي إلى تعديل توقعاته للنمو العالمي هذا العام ، في ثلاثة من أصل أربعة تقارير يصدرها سنويًا.

 

توقعات خفض النمو

وخفض صندوق النقد الدولي ، الثلاثاء ، توقعاته للنمو الاقتصادي العالمي إلى 5.9٪ هذا العام ، من 6٪ في التوقعات في شهري يوليو وأبريل الماضيين ، تحت ضغط تفشي سلالات جديدة من فيروس كورونا.

 

وعزا الصندوق انخفاض توقعات النمو إلى عاملين رئيسيين ، وهما تعطل سلاسل التوريد في البلدان المتقدمة ، بينما تحدث مخاطر تفاقم الوباء في البلدان المنخفضة الدخل.

 

 أسعار النفط

ارتفعت أسعار النفط الخام في وقت سابق هذا الأسبوع إلى أعلى مستوى في 7 سنوات عند 83.9 دولار للبرميل ، وهو أعلى مستوى منذ أكتوبر 2014.

 

يعود التحسن في أسعار النفط الخام عالميًا إلى زيادة الطلب من الدول المستهلكة الرئيسية ، مثل الصين وكوريا الجنوبية والهند والاتحاد الأوروبي ، بالتزامن مع أزمة العرض لمصادر الطاقة الأخرى ، المتمثلة في الغاز الطبيعي.

 

الإعلام الدولي .. إكسبو 2020 دبي فرصة لإنعاش الاقتصاد العالمي

وقالت سيتي جروب يوم الثلاثاء إن توقعاتها قصيرة المدى تشير إلى أن أسعار النفط سترتفع بنحو 90 دولارا للبرميل هذا الشتاء مع انخفاض المخزونات وزيادة الطلب العالمي.

 

هذا الشتاء ، سيقفز إجمالي الطلب على النفط إلى أكثر من 100 مليون برميل يوميًا ، لأول مرة منذ ديسمبر 2019.

 

 أسعار الغاز

ومن أسباب ارتفاع أسعار النفط تراجع مخزونات الدول الأوروبية من الغاز الطبيعي ، نتيجة ارتفاع الطلب ، وعدم قدرة الإمدادات على تلبية الطلب المتزايد ، بحيث يحل الخام محل الغاز في توليد الطاقة.

 

منذ بداية العام الجاري ، ارتفعت أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا بنسبة 600٪ ، فيما توقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ، الأسبوع الماضي ، أن يصل سعر 100 متر مكعب إلى حاجز 200 دولار.

 

وتؤجج المخاوف من ارتفاع أكبر في أسعار الغاز الطبيعي ، توقعات برد الشتاء حول العالم هذا العام ، وهو ما يعني زيادة الطلب على مصادر توليد الطاقة الكهربائية.

 

 التضخم العالمي

تنتظر الأسواق العالمية صدور بيانات التضخم في وقت لاحق اليوم ، في وقت تشهد أسعار المستهلك ارتفاعات حادة ، حيث من المتوقع أن يخترق التضخم أعلى مستوى منذ عام 2008.

 

في حين أن الزيادة في التضخم كانت هدفاً خلال العام الماضي ، بالتزامن مع انخفاض الطلب العالمي على الاستهلاك ، فقد تحولت اليوم إلى واحدة من أكبر التحديات الاقتصادية العالمية هذا العام.

 

وبحسب توقعات خبراء صندوق النقد الدولي ، فإن ارتفاع التضخم العالمي قد يؤثر على مسار النمو العالمي خلال العامين الحالي والمقبل.

 

ارتفاع أسعار الغذاء العالمية

في وقت سابق من هذا الأسبوع ، أعلنت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) عن قفزة في أسعار الغذاء العالمية ، حيث قفزت 32.8 في المائة خلال سبتمبر الماضي على أساس سنوي.

 

وأوضحت “الفاو” في تقريرها الشهري ، الخميس ، أن متوسط ​​مؤشر أسعار الغذاء للمنظمة بلغ 130 نقطة في سبتمبر ، بزيادة 1.2 في المائة على أساس شهري.

 

معركة الاقتصاد العالمي وتحور كورونا … أبرز التوقعات والسيناريوهات

وتقول منظمة الأمم المتحدة إن القفزة في أسعار المواد الغذائية العالمية للحوم والألبان والزيوت النباتية والحبوب والسكر ترجع إلى تقلص ظروف العرض وزيادة الطلب على المواد الأساسية ، مثل القمح وزيت النخيل.

 

سجل مؤشر الفاو لأسعار الحبوب زيادة في سبتمبر بنسبة 41٪ ، منها 38٪ في أسعار الأرز ، و 60٪ في الزيوت النباتية ، و 15.6٪ على أساس سنوي ، ومنتجات الألبان ، و 53.5٪ في السكر ، و 26.3٪ في اللحوم.

 

 مسوخ كورونا

من ناحية أخرى ، تواصل معالم فيروس كورونا القاء بظلالها على الاقتصاد العالمي ، وهو ما أعلنه صندوق النقد الدولي في تقريره عن آفاق الاقتصاد العالمي الصادر يوم الثلاثاء.

 

وتخشى الأسواق ظهور طفرات جديدة للفيروس خلال فصل الشتاء ، مما يتوقع زيادة في عدد الإصابات ، على الرغم من تسارع عمليات التطعيم حول العالم.

 

 السياسة النقدية

في مواجهة تحديات التضخم والتيسير النقدي الحالي ، تواجه البنوك المركزية حول العالم تحدي رفع أسعار الفائدة لخفض معدلات التضخم ، لكن العديد من الاقتصادات الكبرى ما زالت لم تسجل انتعاشًا كاملاً ، مما يعني أنها مضطرة للحفاظ على معدلات تضخم منخفضة.

 

 

الأوسمة

نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND