وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات | سمارت إندكس

أخبار

دليل الشركات

وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

اسم الشركة:
وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
المدير:
المدينة:
رام الله والبيرة
العنوان:
البيرة - جانب أجنحة جمزو الفندقية
رقم الهاتف:
022943333
الهاتف النقال:
رقم الفاكس:
البريد الالكتروني:
pr@mtit.pna.ps
الموقع الالكتروني:
www.mtit.pna.ps
متابعة الشركة على:

معلومات المؤسسة

 

وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

يعد قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، من القطاعات الهامة التي ترتكز عليها مختلف القطاعات سواء اقتصادية أو اجتماعية وحضارية، فتبادل المعلومات والثقافات وطموح الدول والأفراد نحو التطور وتحول العالم إلى قرية صغيرة جعل من المعلوماتية لغة العصر والتقدم. وهذا القطاع يحتاج طبعاً إلى جسم يدير وينظم ويؤسس ويضع الخطط لتطويره، جاءت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتكون هذا الجسم الذي يدير أربعة قطاعات هي: الاتصالات، وتكنولوجيا المعلومات، والبريد والحكومة الإلكترونية بما يضمن مصلحة المواطن وبشكل يشجع على الاستثمار في فلسطين.
تقوم الوزارة بهذا الدور رغم معيقات الاحتلال الاسرائيلي وعدم تنفيذه القرارات الدولية في هذا المجال وهو ما يقف حائلاً ضد تطور القطاع. وبما أن الوزارة هي المحرك الأساسي لعملية تنمية المعلوماتية، فإنها تقوم بذلك ضمن المهام الرئيسة التالية:
1. تطوير وإدخال خدمات جديدة فيما يتعلق بالاتصالات والمعلوماتية والانترنت والبريد.
2. إدارة وتخطيط الترددات الوطنية وتخصيصها ومراقبتها.
3. تنظيم الإرسال الإذاعي والتلفزي والفضائي واللاسلكي.
4. تقديم خدمات للمؤسسات الحكومية من تصميم واستضافة المواقع الإلكترونية والبريد الإلكتروني الحكومي والربط مع الشبكة الحكومية وتسجيل النطاقات وتقديم التدريب المتقدم والمكتبي المحوسب.
5. المحافظة على تحرير السوق وفتح المجال أمام ترخيص شركات جديدة للهاتف الثابت والنقال.
6. مواصلة المفاوضات مع الجانب الإسرائيلي وحل المشاكل العالقة في مجالات البريد والاتصالات، والتوصل إلى إنشاء البدالة الدولية الفلسطينية، وهي القضية التي يماطل الإسرائيليون بشأنها.
7. توفير بيئة قانونية تخدم اهداف القطاع وتطلعاته.
8. المحافظة على جودة خدمات الاتصالات والعمل بشكل دوري على تخفيض أسعارها.
9. توفير البنية التحتية المناسبة التي تساعد الوزارة على أتمتة عمل المؤسسات الحكومية والوزارات من أجل توفير الجهد والوقت على المواطن للحصول على أي خدمة حكومية.
حقائق عن قطاع المعلوماتية:
1. بلغ عدد مستخدمي الانترنت في العالم عام 2011 أكثر من 2 مليار مستخدم/ة، منهم 77 مليون في الشرق الأوسط للعام نفسه. (انترنت وورلد ستاتوس IWS).
2. يوجد 555 مليون موقع على شبكة الإنترنت (IWS) .
3. 159 دولة تستخدم تقنية الجيل الثالث في عام 2011 عدا فلسطين بسبب الحرمان الاسرائيلي.
4. نسبة الأسر الفلسطينية التي تستخدم جهاز حاسوب 53.9% أما نسبة الاشتراك في الانترنت هي 39.4% (الجهاز المركزي للاحصاء الفلسطيني 2011).
5. نحو 5% من المنشآت الاقتصادية التي لديها انترنت قامت بمعاملات تجارية الكترونيا في فلسطين لعام 2011 (الجهاز المركزي للاحصاء 2011).
6. أكثر القطاعات استخداما للحاسوب هو قطاع الوساطة المالية بنسبة 97.1% بينما انخفضت النسبة إلى 26.3% للمنشآت في قطاع الصناعة.
7. تبلغ نسبة الطلبة المتخرجين من كليات العلوم وتكنولوجيا المعلومات في فلسطين بدرجة بكالوريوس 23% من إجمالي عدد الخريجين في الكليات والجامعات الفلسطينية (11.5% إناث، 11.8 ذكور). (احصائيات وزارة العمل)
8. يبلغ عدد مكاتب البريد 102 في الضفة وغزة.
9. إيرادات البريد 2012 في الضفة الغربية: حجم التداول 77 مليون و799 ألف و132 دولار، وبلغت الإيرادات 5 ملايين و287 ألف و312 دولار.
10. يوجد 17 تلفزيون محلي و111 إذاعة محلية مرخصة لدى الوزارة لعامة 2013.
11. تصل نسبة مساهمة قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الدخل القومي 12%.
12. يوجد في الوزارة 475 موظف وموظفة ما بين مثبتين وموظفين بعقد أو بطالة أو مياومة.

أخبار الشركة

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND