مصلحة مياه محافظة القدس | سمارت إندكس

أخبار

دليل الشركات

مصلحة مياه محافظة القدس

مصلحة مياه محافظة القدس

اسم الشركة:
مصلحة مياه محافظة القدس
المدير:
المدينة:
رام الله والبيرة
العنوان:
شارع المهد
رقم الهاتف:
02-2969191 - 1800456456
الهاتف النقال:
رقم الفاكس:
02-2954555
البريد الالكتروني:
info@jwu.org
الموقع الالكتروني:
http://www.jwu.org
متابعة الشركة على:

الأوسمة

نسخ الرابط:

معلومات المؤسسة

تقع مصلحة مياه محافظة القدس في محافظة رام الله والبيرة حيث تشمل هذه المحافظة المنطقة الحضرية الوسطى الرئيسة ومدينتي رام الله والبيرة التوأمتين إلى جانب بلديات أخرى وقرابة 58 قرية ومخيم لاجئين. وتمتد منطقة خدمة المصلحة على رقعة مساحتها 600 كم2 تشمل فـي الوقت الراهـن أجزاء كبيرة من محافظـة رام الله والبيـرة ( مدينتي رام الله والبيرة  التوأمتين و10 مدن وبلديات أخرى وأكثر من 43 قرية و5 مخيمات للاجئين ) والجزء الشمالي لمدينة القدس، اما عدد الاشتراكات فيبلغ حوالي 61,835 تخدم سكانا يصل اجمالي عددهم التقريبي إلى 370,454 نسمة وبالنسبة لبقية المواقع في محافظة رام الله والبيرة فتتزود بالمياه إما عن طريق دائرة مياه الضفة الغربية أو أن هذه الخدمة لم تصلها بعد.

تأسيس شركة المياه
في البداية تم تأسيس هذه الشركة سنة 1949، أسسها مجلس بلدية رام الله ومجلس بلدية البيرة بالاشتراك مع شركة مصايف رام الله المحدودة وشركة تحسين البيرة. وأول ما جرت المياه إلى رام الله والبيرة كانت من عيون فارة. ولما رأت الشركة أن مياه عيون فارة غير كافية قامت بضخ المياه من وادي عين قينيا، إلا أن ذلك لم يكن كافيا أيضا. وهكذا تألفت شركة من بلديات رام الله والبيرة ودير دبوان والمواطنين لضخ مياه عين سامية بالقرب من قرية كفر مالك، وحيث كان سكان مدينتي رام الله والبيرة حتى أواخر الخمسينيات من هذا القرن يعتمدون بصورة كاملة تقريبا في تأمين مياه الشرب على جمع مياه الأمطار وتخزينها في الآبار ،إلى جانب اعتمادهم على بعض الينابيع الصغيرة المحلية ، وفي أعقاب حرب عام 1948 ونزوح أعداد هائلة من المهاجرين إلى المنطقة أصبحت الحاجة ملحة لزيادة موارد المياه فيها، وعليه فقد تم تأسيس هذه الشركة للتعامل مع هذه الأزمة وتخفيفها . قررت الشركة جلب المياه من ينابيع عين فارة الواقعة شمالي شرقي القدس ، ونجحت في إبرام اتفاقية مع بلدية القدس الشرقية مكنتها من انشاء شبكة توزيع ومد خط أنابيب رئيس من أجل ضخ المياه من القدس إلى منطقة رام الله والبيرة ، بالرغم من أن كميات المياه المحدودة لم تكن كافية لتلبية احتياجات السكان المشمولين بالخدمة. 
في عام 1963 ، أبرمت الحكومة الأردنية اتفاقية مع وكالة الإنماء الدولية حصلت بموجبها على قرض بقيمة 5.3 مليون دولار لتنمية وتطوير مشاريع مياه الشرب في بعض أنحاء المملكة.

No photo description available.


وظائف الشركة

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND