"المشروبات الوطنية ترعى ندوة حول سلامة الغذاء في دير قديس | سمارت إندكس

أخبار

أخبار متنوعة

"المشروبات الوطنية ترعى ندوة حول سلامة الغذاء في دير قديس



رام الله - سمارت إندكس

عقدت في نادي شباب دير قديس غرب رام الله، أمس، ندوة حوارية بعنوان "سبل دعم وتعزيز المنتجات الفلسطينية"، بمشاركة رئيس جمعية حماية المستهلك صلاح هنية، وممثلي شركات محلية.
وافتتح الندوة رئيس النادي عيسى ناصر، مؤكدا أن دير قديس والمنطقة تشكل نموذجا في دعم المنتجات المحلية، مشيرا إلى دور الشباب المحوري في هذه الفعالية، وأن لا تشكل هبة وتمضي.
من جهته، قال هنية إن قيمة الواردات الفلسطينية من السوق الإسرائيلي تبلع حوالى 4 مليارات دولار سنويا، بما فيها البترول والكهرباء والمياه والغاز والاسمنت.
وأضاف إن السلع الاستهلاكية تستخوذ على 1.2 مليار دولار من اجمالي هذه الواردات، بالامكان احلال المنتجات الفلسطينية مكانها، ومستوردة عبر مستورد فلسطيني.
وقال: هناك اتفاق على ضرورة مأسسة مبادرة دعم وتشجيع المنتجات الفلسطينية، والكف عن الهبات التي تربك القطاعات الاقتصادية كافة، والمأسسة تعني تحويلها إلى ثقافة وقناعة وتعزيز هذه الثقافة في المدارس والتوعية في الأندية الشبابية والجامعات والمؤسسات النسوية والنقابات لكي نصنع فرقا.
وأكد أهمية اختيار منتجات فلسطينية رئيسة، والعمل على تعزيزها كمرحلة أولى، ومن ثم الانتقال إلى منتجات أخرى".
وأوصى المشاركون في الندوة بتشكيل لجنة مركزة على مستوى منطقة غرب رام الله، بالشراكة مع جمعية حماية المستهلك والقطاع الخاص الفلسطيني والجهات الرسمية، لمتابعة وضع تصور متكامل لإنجاح تجربة دعم وتشجيع المنتجات الفلسطينية وتحويلها إلى ثقافة.
وأكدوا أهمية وضرورة تعزيز دور مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية بوابة الآمان للمنتجات وللمستهلك والتأكيد على الدور المحوري الذي تلعبه، والتشدد في إنفاذ تعليمات منح الأفضلية للمنتجات الفلسطينية في العطاءات واللوازم العامة الفلسطينية حتى لو زاد سعرها 15% على غيرها.
ودعوا الشركات الفلسطينية إلى تفعيل حملات الترويج والإعلان والتعريف بالمنتجات الفلسطينية والمزيد من التركيز على الجودة، وركزوا على ضرورة المسؤولية الاجتماعية ومأسستها ضمن معايير المواصفة الخاصة بها.
وقدم ممثلو الشركات نبذة عن شركاتهم ومنتجاتهم، التي حققت نجاحاً كبيراً في الأسواق المحلية، وحتى الخارجية.
وشارك في الندوة عن الشركات: مدير عام شركة الصناعة العربية – ستار بشارة جبران، وعلاء عيساوي من شركة المشروبات الوطنية وشركة الطيف لمنتجات الحليب والألبان "كانديا"، ومصنع بوظة الأرز، وشركة ريما للمحارم الصحية.
وجاءت الندوة ضمن فعاليات أسبوع السلامة الغذائية بالشراكة مع شركة المشروبات الوطنية وكانديا.

الأوسمة

نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND