أسعار الغاز في أوروبا تبدأ في التراجع | سمارت إندكس

أخبار

أخبار اقتصادية دولية

أسعار الغاز في أوروبا تبدأ في التراجع



رام الله - سمارت إندكس

التقطت أسواق الغاز الأوروبية أنفاسها، أمس، مع تراجع الأسعار بعد أسبوع شهد زيادتها بأكثر من 40% بسبب استمرار نقص الإمدادات.
وتراجع سعر الغاز الهولندي القياسي بنسبة 2ر6%، أمس، وهو أقل معدل للتغير في سعر الغاز خلال الأيام الماضية بعد عرض روسيا استعدادها للمساهمة في استقرار السوق من خلال زيادة الإمدادات. ومع اقتراب فصل الشتاء في أوروبا وزيادة الطلب على وقود التدفئة ما زالت المخزونات الأوروبية من الغاز أقل من المتوسط ما يجعل زيادة الأسعار مجددا أمرا أكثر حتمية.
وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء، امس، أن سعر عقود الغاز الهولندي تسليم الشهر المقبل تراجع بمقدار 98ر5 يورو إلى 60ر90 يورو لكل ميغاواط/ساعة خلال تعاملات، امس، في بورصة أمستردام للسلع، بعد تراجعه بنسبة 11%. كان السعر قد ارتفع يوم الأربعاء الماضي، إلى مستوى قياسي قدره 125ر162 يورو لكل ميغاواط/ساعة، حيث ارتفعت الأسعار بمقدار 5 أمثال خلال العام الحالي.
وفي بريطانيا، تراجع سعر الغاز البريطاني، امس، بنسبة 9ر6%.
يأتي ذلك في حين انضمت أكبر شركة أسمدة في رومانيا إلى شركات الأسمدة الأوروبية الأخرى في مطالبة الحكومات بالتحرك لمنع تفاقم أزمة الطاقة وتداعياتها على مختلف القطاعات.
وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء إلى أن شركة «أزوموريس» أكبر منتج للأسمدة في رومانيا، تجري اتصالات مع السلطات الرومانية لتجنب تدهور الإنتاج، في الوقت الذي يستعد فيه المزارعون لموسم الخريف الزراعي.
وقالت «أزوموريس» في رسالة بريد إلكتروني إلى وكالة بلومبرج، «صناعة الأسمدة تمر بفترة بالغة الصعوبة بسبب أسعار الطاقة بالغة الارتفاع، وبخاصة أسعار الغاز».
كانت شركة «سي.إف إنداستريز هولدنج» قد أوقفت في الشهر الماضي تشغيل مصنعين للأسمدة في بريطانيا بسبب ارتفاع أسعار الغاز.
كما أعلنت شركة «بورياليس للكيماويات»، التي تتخذ من النمسا مقرا لها، خفض إنتاجها من الأمونيا في أوروبا، حيث تعتبر الأمونيا المادة الخام الأساسية لصناعة الأسمدة النيتروجينية، التي شهدت بالفعل ارتفاعا في الأسعار.
كما خفضت شركة الأسمدة النرويجية «يارا إنترناشيونال» إنتاجها.

الأوسمة

نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND