إيراداتها 106 مليارات دولار.. إمبراطورية "تاتا" الهندية تدرس تغييرات تاريخية في هيكل قيادتها | سمارت إندكس

أخبار

أخبار اقتصادية دولية

إيراداتها 106 مليارات دولار.. إمبراطورية "تاتا" الهندية تدرس تغييرات تاريخية في هيكل قيادتها



رام الله - سمارت إندكس

تدرس "تاتا سانز" القابضة (Tata Sons)، التي يتبعها أكبر تكتل شركات في الهند، مسألة إجراء تجديد تاريخي لهيكلها القيادي من خلال استحداث دور للرئيس التنفيذي يتعلَّق بالمساعدة في تحسين حوكمة الشركات، وفقاً لأشخاص شاركوا في المناقشات.

في إطار الخطة المقترحة، سيقود الرئيس التنفيذي الأعمال الواسعة لإمبراطورية "تاتا"، التي يبلغ عمرها 153عاماً، في حين سيشرف رئيس مجلس الإدارة نيابةً عن المساهمين على الرئيس التنفيذي، وفقاً للأشخاص، الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم، لخصوصية مناقشة المعلومات، مضيفين أنَّ مفتاح تنفيذ التغيير يعتمد على موافقة راتان تاتا، الرئيس الثمانيني لـ "تاتا تراستس"، المسيطرة على ملكية الشركة.

كما يجري النظر في تمديد مدَّة الرئيس الحالي لشركة "تاتا سانز"، ناتاراجان شاندرا سيكاران، بعد انتهاء ولايته في شهر فبراير، في حين يتمُّ تقييم رؤساء شركات مجموعة "تاتا"، بما في ذلك "تاتا ستيل"، للبقاء في منصب الرئيس التنفيذي، وفقاً للأشخاص، الذين أوضحوا أنَّه لم يتم التوصُّل إلى قرار نهائي، و مايزال من الممكن تغيير الخطة والتفاصيل.

وامتنعت متحدِّثة باسم "تاتا سانز" عن التعليق، ولم يرد كلٌّ من "راتان" و"تاتا تراستس" على رسائل البريد الإلكتروني بطلبات التعليق.

مفترق طرق
يأتي هذا الاقتراح بعد شهور من فوز الرئيس السابق لشركة "تاتا سانز"، راتان تاتا، البالغ من العمر 83 عاماً، بمعركة قانونية استمرت لسنوات مع خليفته سايروس بي ميستري، الذي زعم سوء الإدارة في المجموعة، ورفع دعوى ضد كبيرها للإطاحة به في العام 2016.

قد تساعد الخطة المقترحة في رسم مستقبل التكتل الذي يقف عند مفترق طرق بعد أكثر من عقدين من التوسُّع تحت قيادة راتان تاتا.

ولا يتضح حتى الآن من سيخلف راتان تاتا في منصب رئيس مجلس إدارة "تاتا تراستس"، التي تمتلك 66% من الشركة القابضة التي تدير الإمبراطورية ذات الجذور الممتدة إلى العام 1868.

تحديات كبيرة
مع ذلك؛ سيواجه الرئيس التنفيذي الجديد للمجموعة العديد من التحديات، إذ تسابق "تاتا ستيل" الوقت لخفض عبء الديون الصافي البالغ 10 مليارات دولار، في حين تكبَّدت "تاتا موتورز"، المالكة للعلامة التجارية البريطانية الشهيرة، "جاغوار لاند روفر"، ثلاث سنوات متتالية من الخسائر حتى مارس 2021.

ولم تثمر بعد خطة المجموعة للانتقال إلى الفضاء الرقمي، والاستفادة من قاعدة المتسوِّقين عبر الإنترنت في الهند.

كما تأخَّرت خطة إطلاق تطبيق فائق متعدد الإمكانات للتجارة الإلكترونية بهدف تسويق مجموعة منتجات وخدمات استهلاكية، برغم وجود أكبر مزوِّد آسيوي لخدمة البرمجيات، "تاتا كونسالتينسي سيرفيسيز ليمتيد"، تحت تصرّفها.

أعمال متنوعة
حقَّقت مجموعة "تاتا"، التي تضمُّ حوالي 100 شركة فردية، وأكثر من 24 شركة مدرجة، إيرادات سنوية مجمَّعة قدرها 106 مليار دولار في العام 2020.

يعمل لدى الشركة 750 ألف موظف، يقومون بتصنيع السيارات والشاحنات، ويخلطون الشاي، ويصنعون الصلب، ويبيعون بوالص التأمين، ويخترعون البرمجيات، ويُشغِّلون شبكات الهاتف، ويقومون بتعبئة الملح، إلى جانب صناعات أخرى كثيرة.

يتماشى إصلاح القيادة المقترح أيضاً مع توصية الجهة التنظيمية للسوق الهندية بشأن فصل منصبي الرئيس والرئيس التنفيذي في أكبر 500 شركة مدرَجة في البلاد بحلول إبريل 2022، لإدارتها بشكلٍ أفضل، وفقاً للأشخاص، الذين أوضحوا أنَّ التغيير يساعد في الامتثال للقاعدة، برغم عدم إدراج شركة "تاتا سانز".


شخصية أسطورية
كما يُسلِّط إضافة مدير محترف على رأس الشركة القابضة الضوء على الكيفية التي قد يرى بها راتان تاتا- الذي يواصل تشكيل المجموعة- انتقاله من منصبه الحالي كرئيس فخري شبه متقاعد.

في حين أنَّ راتان تاتا يقول، إنَّه لم يعد يشارك في القرارات التجارية بنشاط، إلا أنَّه مايزال يتمتَّع بنفوذ كبير على إدارة المجموعة من خلال قيادته لشركة "تاتا تراستس".

بعد إفادة صحيفة هندية في شهر يوليو بأنَّ التمديد لتشاندرا سيكاران في منصب رئيس مجلس الإدارة قد "تمَّت المصادقة عليه بشكل غير رسمي"، أصدر راتان تاتا بياناً قال فيه، إنَّ مجلس الإدارة لم يتخذ قراراً، ولم يقترب منه أحد بشأن هذا الموضوع، مما عزَّز من نفوذه.

وبرغم الارتباط العائلي؛ ينبع نفوذ راتان تاتا على المجموعة من سجله كرئيس لشركة "تاتا سانز" في الفترة 1991- 2012.

تمَّ وضع الشخصية الأسطورية في الأعمال التجارية الهندية، مجموعة "تاتا"، على الخريطة العالمية بسلسلة من الصفقات الملفتة على مدار العقدين الماضيين، تضمَّنت شراء "جاغوار لاند روفر" لصناعة السيارات بقيمة 2.3 مليار دولار، وشركة الصلب البريطانية "كوروس غروب بي إل سي" بقيمة 13 مليار دولار.

الأوسمة

نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND