اتفاقية الشراكة الفلسطينية البريطانية تدخل حيز التنفيذ | سمارت إندكس

أخبار

أخبار اقتصادية محلية

اتفاقية الشراكة الفلسطينية البريطانية تدخل حيز التنفيذ



رام الله - سمارت إندكس

اعلن وزير الاقتصاد الوطني خالد العسيلي، عن دخول اتفاقية الشراكة التجارية والسياسية المؤقتة بين دولة فلسطين والمملكة البريطانية، إضافة إلى الإعلانات المشتركة حول قواعد المنشأ حيز التنفيذ مع بداية العام 2021.

ووقعت البلدين في شهر فبراير 2019 اتفاقية الشراكة التجارية والسياسية المؤقتة بينهما بهدف الحفاظ على الشروط التفضيلية المتعلقة بالتجارة والتعاون التي نصت عليها اتفاقية الشراكة المؤقتة وتوفير منصة لمزيد من تحرير التجارة، وتعزيز التعاون المشترك.

وقال الوزير العسيلي"ستساهم الاتفاقية في تسهيل عمليات التبادل التجاري، وتصدير المنتجات الفلسطينية الى الأسواق البريطانية بدون تعرفة جمركية بالإضافة الى تعزيز علاقات التعاون الاقتصادية و التجارية بين البلدين.

وأضاف" تم اخطار جميع الشركاء في مقدمتهم القطاع الخاص ووزارة الزراعة ومؤسسة المواصفات والمقاييس حول التغيرات المحتملة بما يتعلق بالمواصفات والتعليمات الفنية الالزامية لبعض المنتجات لأخذها بعين الاعتبار في التبادل التجاري بين البلدين.

وتُحضر وزارة الاقتصاد الوطني ترتيبات عقد اجتماع اللجنة المشتركة بين البلدين، لبحث الخيارات والآليات المناسبة لتطوير العلاقات الثنائية، وإقامة شراكات اقتصادية حقيقية بين القطاع الخاص الفلسطيني ونظيرها البريطاني كان اخرها لقاء الوزير العسيلي مع القنصل البريطاني العام فيليب هول.

ومن الجدير ذكره ان حجم التبادل التجاري بين المملكة المتحدة ودولة فلسطين بلغ 49 مليون دولار خلال العام 2019 مسجلة بذلك ارتفاعاً بنسبة 15% عن العام 2018، تركزت في تجارة السلع والخدمات من المملكة المتحدة إلى فلسطين وكانت ابرز الواردات الادوية وسيارات النقل والصادرات التمور وزيت الزيتون.

الأوسمة

نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND