الزراعة ترجح إنتاج 14 ألف طن من البلح في الموسم الحالي | سمارت إندكس

أخبار

أخبار اقتصادية محلية

الزراعة ترجح إنتاج 14 ألف طن من البلح في الموسم الحالي



غزة -سمارت إندكس

أيام معدودات تفصل المزارع الستيني جمال أبو جميزة من دير البلح وسط قطاع غزة، عن موعد قطفه محصول البلح، معولًا أن يمنحه عائدا ماليًا يمكنه من تسديد أجرة العاملين لديه، ودفع أثمان تكلفة الإنتاج.

تملك عائلة أبو جميزة (800) نخلة من بلح (الحيان الأحمر) في أراضٍ تملكها في مدينة دير البلح، وبلدة القرارة شمال شرق خان يونس.

هذا العام لم يستأجر أبو جميزة كما يقول مساحات إضافية كما اعتاد، بسبب الخسارة الكبيرة التي تكبدها العام المنصرم في إثر تداعيات جائحة كورونا ووقف تصدير إنتاجه إلى الضفة الغربية وضعف القوة الشرائية في السوق المحلي بغزة.

وعبر عن أمله بأن يتمكن الموسم الحالي من تصدير الفائض إلى أسواق الضفة الغربية والخارج في أعقاب التسهيلات على المعابر التجارية، مشيرًا إلى أنه اضطر إلى إتلاف 30 طنًا من البلح العام المنصرم لصعوبة تسويقها محليًا وخارجيًا.

وسيبدأ أبو جميزة بقطف ثمار البلح بتعاون 20 عاملًا، في مطلع أكتوبر المقبل، حيث سيوجه جزءًا من المحصول للبيع في السوق المحلي، وجزءًا لإنتاج العجوة يقوم على تصنيعها نحو80 سيدة عاملة في دير البلح والقرارة، في حين سيخصص الجزء الأخير من الإنتاج إلى أسواق الضفة الغربية.

كما يتجهز المزارع موسى اللوح من دير البلح لقطف ثمار البلح، فهو يمتلك نحو1000 شجرة نخيل من أصناف: الحياني وبنت العيش والعامري.

وأشار اللوح في حديثه لصحيفة "فلسطين"، إلى ضعف إنتاج الموسم الحالي عن الموسم السابق بسبب الحرارة المرتفعة التي صاحبت عملية النمو، والتي تتسبب في حدوث خلل في عقد الأزهار.

وتبلغ التكلفة التي ينفقها اللوح على كل شجرة نخيل قرابة 40 شيقلًا في كل موسم، ويتوقع أن تعود عليه بعائد من 50-60 شيقلًا.

وأكد اللوح أن قصر فترة قطف ثمار البلح التي لا تتعدى شهرا واحدا، تعد "مشكلة تواجه المزارعين"، وهو ما يستدعي من المزارعين إيجاد تسويق عاجل لها خشية تلفها. ولفت إلى أن بعض المزارعين بدؤوا بطرح محاصيلهم في السوق المحلي، مشيرًا أن الأسعار ستبدأ في الانخفاض مطلع الشهر المقبل.

وحسب وزارة الزارعة فإن إجمالي المساحة المزروعة بالبلح تقدر بـ(12440) دونمًا زراعيًا، منها (9275) دونمًا مثمرًا، و(3165) دونمًا غير مثمر.

ويشير مدير دائرة البستنة في وزارة الزراعة م. فضل الجدبة، في حديثه إلى أن زراعة البلح تتركز في مدينة دير البلح بمساحة (5900) دونم زراعي، تليها خان يونس بمساحة (3200) دونم، ثم رفح (1300) دونم، وشمال غزة (1210) دونمات، وغزة (830) دونمًا.

وبين الجدبة أن الاحتياج الفعلي للغزيين من البلح يقدر بـ (10-12) ألف طن سنويًا، في حين قدر إنتاج البلح في الموسم الحالي بقرابة 14 ألف طن، وهو ما يحقق فائضًا في الإنتاج.

المصدر / صحيفة فلسطين - رامي رمانة 

الأوسمة

نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND