العصار: طاقة إنتاج الصناعات الإنشائية بغزة دون 10% | سمارت إندكس

أخبار

أخبار اقتصادية

العصار: طاقة إنتاج الصناعات الإنشائية بغزة دون 10%



 غزة - رامي رمانة

أكد أمين سر اتحاد الصناعات الإنشائية في قطاع غزة، محمد العصار أن الطاقة الإنتاجية للصناعات الإنشائية انخفضت إلى حد كبير، بسبب نقص مشاريع إعادة الإعمار، وتراجع المشاريع الفردية.

وقال العصار لصحيفة "فلسطين" أمس: "إن أصحاب الشركات والمصانع العاملة في مجال الإنشاءات خفضوا إنتاجهم إلى أقل من 10% بسبب تردي الوضع الاقتصادي في القطاع وقلة الطلب على المنتجات".

وأضاف أن عددا كبيرا من الشركات توقفت عن العمل وسرحت العاملين لديها، وأخرى اضطرت إلى تقنين حجم عامليها وتخفيض الطاقة الانتاجية إلى مستويات محدودة جداً حفاظاً على نفسها في السوق المحلي.

وبين العصار أن الانخفاض في حجم المشاريع الدولية لإعادة إعمار قطاع غزة أبرز الأسباب في خفض الطاقة الإنتاجية فضلاً عن تراجع مشاريع الأفراد بسبب نقص السيولة النقدية وتردي الوضع الاقتصادي.

وشدد العصار على أن استمرار الاحتلال منع توريد أصناف يحتاجون إليها في أعمالهم يعيق انتاج الصناعات الإنشائية كما أن الاحتلال يواصل منع ادخال قطع غيار لمعدات وآلات متعطلة عن العمل، وكذلك السماح باستبدال الآلات والمعدات المتهالكة بأخرى حديثة.

وذكر أنه يندرج في الصناعات الإنشائية، (40) مصنعاً لإنتاج الباطون الجاهز و(450 ) مصنعاً لإنتاج الحجارة أو البلوك، و(4) مصانع لإنتاج مادة القار "الزفتة"، و(4) مصانع لإنتاج المناهل والمواسير الإسمنتية، و(6) مصانع لإنتاج أحجار الإنترلوك وبلاط الشوارع.

وجدد رفض الصناعات الإنشائية لبرنامج الأمم المتحدة لإدخال مواد الإعمار إلى قطاع غزةلتسببه في تأخير نشاط الشركات وإعادة إعمار القطاع.

وأكد أن الصناعات الإنشائية حال عودة نشاطها إلى طبيعته يمكنها أن تشغل أكثر من (10) آلاف عامل، وتوفر فرصا للعاملين في مهن مرتبطة بها كالسباكة وإمدادات الكهرباء والطلاء وغيرها، الأمر الذي يساعد على ارتقاء الواقع الاقتصادي وزيادة الدخل.

يجدر الإشارة إلى أن الصناعات الإنشائية تكبدت خسائر فادحة في الحرب الأخيرة تخطت (25) مليون دولار.

ويواجه السكان في قطاع غزة ظروفاً اقتصادية صعبة للغاية، مع انعدام فرص العمل، وارتفاع الفقر، وتحكم الاحتلال بالمعابر، فضلاً عن فرض السلطة الفلسطينية عقوبات اقتصادية لنحو العامين تصرف خلالها أنصاف رواتب للعاملين في القطاع العمومي وأحالت الآلاف إلى التقاعد المبكر الأمر الذي أحدث معضلة في زيادةالشيكات المرتجعة ومشاكل في التعاملات المالية بين الأفراد والبنوك.

الأوسمة

نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND