العمصي: 73% من مصابي كورونا بالضفة وغزة من العمال ومخالطيهم | سمارت إندكس

أخبار

أخبار متنوعة

العمصي: 73% من مصابي كورونا بالضفة وغزة من العمال ومخالطيهم



رام الله - سمارت إندكس

كشف رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين ب غزة سامي العمصي، أن أعداد العمال الفلسطينيين المصابين بفيروس كورونا ومخالطيهم شكلوا نسبة 73% من مجموع المصابين في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وأوضح العمصي أن عدد الإصابات في صفوف العمال يشير إلى واقع خطير يهدد حياتهم، إذ بلغ عدد الاصابات التي يرجع مصدرها لدولة الاحتلال : 302 (69.4% من الاصابات)، فيما بلغ عدد المصابين من العمال(في الداخل والمستوطنات) : 124 (28.5% من الاصابات)، في حين بلغ عدد المصابين من مخالطي العمال (ومخالطيهم) : 150 (34.5% ).
 
وفيما يلي نص البيان :

"نقابات العمال": 73% من مجموع المصابين في الضفة الغربية وغزة من العمال ومخالطيهم

أكد رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين سامي العمصي أن أعداد العمال الفلسطينيين المصابين بفيروس "كورونا" ومخالطيهم شكلوا نسبة 73% من مجموع المصابين في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وأوضح العمصي في بيان له الخميس أن عدد الإصابات في صفوف العمال يشير إلى واقع خطير يهدد حياتهم، إذ بلغ عدد الاصابات التي يرجع مصدرها لدولة الاحتلال : 302 (69.4% من الاصابات)، فيما بلغ عدد المصابين من العمال(في الداخل والمستوطنات) : 124 (28.5% من الاصابات)، في حين بلغ عدد المصابين من مخالطي العمال (ومخالطيهم) : 150 (34.5% ).
وحذر نقيب العمال الفلسطينيين من أن إجراءات التخفيف عن العمال في الضفة الغربية تضر بسلامة العمال، مؤكدا أن السلطة لم توفر بديلا للعمال منذ بداية "الجائحة" وتركتهم يواجهون مصيرهم بأنفسهم.

وأوضح العمصي أن السلطة لم تضع خططا واضحة لمعالجة آثار الفيروس الاقتصادية، خاصة أن صندوق "وقفة عز" خصص وفق اعتبارات تنظيمية، ولم تستفد منه قطاعات كبيرة من العمال.

ولفت العمصي إلى أن هناك أكثر من 75 ألف عامل فلسطيني يدخلون يوميا إلى دولة الاحتلال بشكل قانوني، عبر المعابر المنتشرة بالضفة، في حين هناك عدد مشابه، يدخلون بشكل غير قانوني "بمساعدة مهربين"، 70% منهم يعملون في مجال البناء، و22% في مجال الزراعة، و8% في قطاع الصناعة والخدمات، مشيرا إلى أن 24 ألف عامل يعملون في المستوطنات.

واتهم نقيب العمال الاحتلال الإسرائيلي بإذلال العمال الفلسطينيين وعدم مراعاة إجراءات السلامة، كما حدث مع العامل مالك غانم الذي ترك لنحو ساعتين ملقى عند حاجز "بيت سيرا" القريب من مدينة نابلس ، بسبب شكوك بإصاباته بفيروس كورونا.

الأوسمة

نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND