بسبب استغلالها من بعض المؤسسات.. توصيات إلى رئيس الوزراء بتجميد المادة 41 من قانون العمل | سمارت إندكس

أخبار

أخبار متنوعة

بسبب استغلالها من بعض المؤسسات.. توصيات إلى رئيس الوزراء بتجميد المادة 41 من قانون العمل



رام الله - سمارت إندكس

خلال أقل من أسبوع، تم إنهاء عمل أكثر من 38 موظف إعلام يعملون في وسائل إعلام محلية وآخرون في قطاعات أخرى، بحجة تأثيرات جائحة كورونا وما ألحقته من خسائر بقطاعات المختلفة.

حيث كشف مدير عام علاقات العمل في وزارة العمل وليد البايض لـصحيفة الحدث، أن هناك أصحاب عمل استغلوا المادة 41 من قانون العمل من أجل إنهاء خدمات عدد من الموظفين لديهم.

وتنص المادة 41 من قانون العمل الفلسطيني رقم 7 لسنة 2002، على أنه يجوز لصاحب العمل إنهاء عقد العمل لأسباب فنية أو خسارة اقتضت تقليص عدد العمال مع احتفاظ العامل بحقه في بدل الإشعار ومكافأة نهاية الخدمة وشريطة إشعار وزارة العمل بذلك. 

وقال البايض، إن جزءا من المؤسسات العاملة في القطاع الخاص، استخدمت هذه المادة بسبب ما تعرضت له من خسائر كنتيجة لظروفها المادية التي كانت تستدعي إنهاء عقود عدد من الموظفين، ولكن هناك أيضا مؤسسات استغلت هذه المادة بما لا يتوافق مع طبيعة عملها الذي لم يتأثر بشكل كبير يستدعي هذا الإجراء.

وشدد مدير عام علاقات العمل في وزارة العمل، على أن الوزارة شددت من إجراءاتها خلال الفترة الماضية التي فرضتها جائحة كورونا، وحاولت التدخل للحد من إنهاء عقود العاملين والوصول إلى تسويات مع بعضهم. مضيفا: أي إشعار بإعادة هيكلة داخل المؤسسة يقدم لنا نتابعه بشكل حثيث.

وأشار، إلى أن وزارة العمل قدمت توصيات ومقترحات لمجلس الوزراء من أجل تجميد المادة 41 من قانون العمل، بما يضمن تراجع أرباب العمل عن اتخاذ قرارات إنهاء العمل، وتوفير الحماية للعاملين.

المصدر/ الحدث - سجود عاصي

الأوسمة

نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND