خبير اقتصادي يوضح " أسباب الانخفاض الحاد بسعر الدولار مقابل الشيكل | سمارت إندكس

أخبار

أخبار اقتصادية محلية

خبير اقتصادي يوضح " أسباب الانخفاض الحاد بسعر الدولار مقابل الشيكل



غزة - سمارت اندكس

شهد سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الشيكل الإسرائيلي في الأسواق الفلسطينية انخفاضًا حادًا خلال اليومين الماضيين، مقارنة مع ما شهده خلال الأشهر الماضية من صعود كبير، وصولا لمنتصف المستويات السبعينية.

 

ووصل سعر الدولار نحو 3.75 الأسبوع الماضي قبل أن ينخفض إلى نهاية المستويات الخمسينية أمس الجمعة.

 

الخبير الاقتصادي أحمد أبو قمر أكد أن الانخفاض في سعر صرف الدولار الأمريكي كان متوقعًا ، مستدركا:" لكن ليس بهذه السرعة ولا عند هذا المستوى".

 

وأرجع أبو قمر خلال حديثه لـ "الاستقلال" أسباب هبوط سعر صرف الدولار ومنح القوة للعملة الإسرائيلية عوامل عدة، منها، الفائض بموازنة حكومة الاحتلال من شهر يناير حتى مايو الماضي 2023، حيث لم تسجل الحكومة عجز أو مشاكل مالية.

 

وأوضح أنه من الأسباب أيضا، التقرير الصادر عن " بنك غولدمان ساكس" مؤسسة الخدمات المالية الأمريكية، الذي تحدث فيه عن القيمة العادلة للدولار، إذ أنه مسعر بأعلى قيمة له مقابل الشيكل، مبينا أن ذلك كان له علاقة ببعض التخوفات بدولة الاحتلال، ما أعطى تطمينات للمستثمرين وقوة للدولار.

 

وأشار إلى، أن النبرة المعتدلة للأحزاب الإسرائيلية حول التعديلات البسيطة على قانون الإصلاحات القضائية، يعد سببا ثالثا للتأثير على سعر صرف الدولار مقابل الشيكل.

 

وقال أبو قمر إن السوق المالي أغلق أمس الجمعة وسيعاد فتحه بعد غدٍ الإثنين، متوقعا بعض الارتدادات نحو الأعلى بعد الانتهاء من عملية جني الأرباح والبيع بمستويات أعلى ليبقى الدولار نهاية الخمسينات وربما بداية الستينيات.

المصدر / الاستقلال - سماح المبحوح

الأوسمة

نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND