رغم الصدمات .. صندوق النقد يرفع توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي إلى 2.9 % | سمارت إندكس

أخبار

أخبار اقتصادية محلية

رغم الصدمات .. صندوق النقد يرفع توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي إلى 2.9 %



رام الله - سمارت إندكس

رفع صندوق النقد الدولي توقعاته للاقتصاد العالمي، مرجحا أن يتأقلم بشكل أفضل مما كان يخشى منه في البداية بسبب صدمات الحرب القائمة في أوكرانيا وارتفاع معدلات التضخم.

وقال الصندوق في تحديث لقاعدة بيانات "آفاق الاقتصاد العالمي"، أمس، إن توقعات النمو العالمي خلال عام 2023 تم تعديلها بالزيادة بواقع 0.2 نقطة مئوية لتصل إلى 2.9 في المائة، علما أن النسبة تعد أضعف من 3.4 في المائة التي تم تسجيلها عام 2022.

وقال بيير أوليفييه جورينشاس، كبير خبراء الاقتصاد في صندوق النقد الدولي، إن النمو بنسبة 2.9 في المائة في عام 2023 سيكون "أقل قتامة" مما كان متوقعا في التوقعات الخاصة بشهر أكتوبر.

وتابع جورنشاس أن النمو "سيظل ضعيفا مقارنة بالمعايير التاريخية، إذ تؤثر محاولات كبح التضخم والحرب الروسية في أوكرانيا على النشاط الاقتصادي".

وفي منطقة اليورو، يتوقع صندوق النقد الدولي تحقيق نمو بنسبة 0.7 في المائة هذا العام، أي: أعلى بواقع 0.2 نقطة مئوية مما كان متوقعا من قبل.

وفي ألمانيا، من المتوقع أن ينمو إجمالي الناتج المحلي بنسبة 0.1 في المائة فقط عام 2023، رغم أن هذه زيادة تأتي بواقع 0.4 نقطة مئوية عن التقدير السابق.

ومن المتوقع أن ينمو الاقتصاد الألماني في العام المقبل بنسبة 1.4 في المائة، أي: بواقع 0.1 نقطة مئوية أقل مما كان متوقعا من قبل.

وفي الولايات المتحدة، من المتوقع أن يضعف النمو من 2 في المائة عام 2022 إلى 1.4 في المائة عام 2023 و1 في المائة عام 2024.

من ناحية أخرى، تم خفض توقعات إجمالي الناتج المحلي ببريطانيا هذا العام بنسبة 0.9 نقطة مئوية، ليصل إلى 0.6 في المائة، بسبب تشديد السياسات المالية والنقدية والأوضاع المالية.

ويرجح أن يتحسن نمو الاقتصاد في اليابان ليصل إلى 1.8 في المائة، مدعوما بدعم السياسة النقدية والمالية المستمر. ومع ذلك، فمن المتوقع أن يتراجع النمو الاقتصادي ليصل إلى 0.9 في المائة في العام المقبل.

ومن المتوقع أن يرتفع إجمالي الناتج المحلي في الصين ليصل إلى 5.2 في المائة عام 2023، إلا أنه سينخفض في العام المقبل ليصل إلى 4.5 في المائة قبل أن يستقر عند أقل من 4 في المائة على المدى المتوسط.

أما في الهند، فمن المتوقع أن ينمو الاقتصاد ليصل إلى 6.1 في المائة قبل أن يرتفع إلى 6.8 في المائة عام 2024. من ناحية أخرى، من المتوقع أن ينمو الاقتصاد العالمي بنسبة 3.1 في المائة عام 2024.

ولا يتوقع صندوق النقد الدولي أن ينزلق الاقتصاد العالمي إلى حالة من الركود، وهو خيار لم يستبعده خبراء الاقتصاد في أواخر العام الماضي.

وفي منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى، توقع الصندوق تراجع اقتصاداتها إلى 3.2 في المائة، من 5.3 في المائة في 2022، كما توقع أن يسجل الاقتصاد السعودي نموا بنسبة 2.6 في المائة عام 2023.

من جهة أخرى، وافق الصندوق على حزمة بقيمة 4.7 مليار دولار لدعم اقتصاد بنجلادش، بحسب ما قاله مسؤولون، في الوقت الذي تواجه فيه الدولة الواقعة في جنوب آسيا عواقب وخيمة ناتجة عن ارتفاع معدلات التضخم العالمية في ظل الحرب.

وقال أحمد مصطفى كمال وزير مالية بنجلادش، في بيان صدر في دكا عقب إعلان موافقة صندوق النقد الدولي على تقديم الحزمة في اجتماع عقد في واشنطن: "أثبتت موافقة صندوق النقد الدولي مرة أخرى على تقديم الدعم المالي، أن القواعد الأساسية للاقتصاد الكلي ببنجلادش تقف على أساس قوي مقارنة بعديد من الدول الأخرى".

وسيوفر صندوق النقد الدولي لبنجلادش دعما ماليا بنحو 3.3 مليار دولار، في إطار التسهيل الائتماني الممدد وتسهيل الصندوق الممدد، و1.4 مليار دولار في إطار مرفق المرونة والاستدامة.

وقال صندوق النقد الدولي، في بيان، إن البرنامج الذي يستمر لمدة 42 شهرا، سيساعد على الحفاظ على استقرار الاقتصاد الكلي وحماية الفئات الضعيفة وتعزيز النمو الشامل والأخضر، مضيفا أن "هذه الموافقة تتيح الصرف الفوري لنحو 476 مليون دولار".

الأوسمة

نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND