زراعة غزة توضح موعد وإجراءات افتتاح موسم الزيتون هذا العام | سمارت إندكس

أخبار

أخبار متنوعة

زراعة غزة توضح موعد وإجراءات افتتاح موسم الزيتون هذا العام



غزة - سمارت إندكس

قال الناطق باسم وزارة الزراعة ب غزة أدهم البسيوني اليوم السبت، إنه تم تحديد السابع من شهر أكتوبر القادم موعدا لافتتاح موسم الزيتون في قطاع غزة،  ضمن إجراءات وقائية جرى التنسيق لها مع وزارة الداخلية.

وأضاف البسيوني في حديث لإذاعة الأقصى، أنه قد تم وضع خطة لموسم الزيتون هذا العام في ظل انتشار فيروس كورونا ، تتمحور بتأمين وصول المزارعين لأراضيهم الزراعية وتسهيل حركتهم حتى يتسنى لهم الذهاب لحقولهم وقطف الزيتون.
 
وأشار إلى أن موسم الزيتون هذا العام يأتي ضمن ظروف استثنائية، مضيفاً " نعلم أنه موسم تراثي تجتمع فيه العائلات ولكن لا يجب أن يكون كباقي الأعوام الماضية مع ضرورة الالتزام بإجراءات الوقاية والسلامة التي حددتها وزارتي الداخلية والصحة".

وخلال حديثه أكد البسيوني على ضرورة أن يكون الذهاب للأرضي الزراعية بالحد الأدنى من الأعداد المطلوبة وعدم اصطحاب الأطفال وكبار السن مع الالتزام بمواعيد الذهاب والعودة للأراضي الزراعية وكذلك وعملية نقل ثمار الزيتون للمعاصر، منوهاً إلى أنه سيكون هناك إجراءات مشددة داخل معاصر الزيتون لمنع الازدحام والتجمعات.
 
وتابع، لدينا 30 ألف دونم من الزيتون ومتوقع أن تكون الكميات التي سيتم نقلها للمعاصر كبيرة وهذا يترتب عليه عملية تنظيمية في المعاصر لمنع خرق الإجراءات الصحية. 

وأضاف أنه جرى الإعداد مع أصحاب المعاصر بتحديد أماكن وجود الزيتون والمواطنين داخل معاصر الزيتون.

ودعا السيوني في ختام حديثه أصحاب المعاصر إلى عدم فتح معاصرهم قبل الموعد الذي حددته الوزارة، موضحاً أن الخطورة الناتجة عن القطف المبكر لثمار الزيتون انه لا يحقق نسبة أكبر من الزيت وثماره قليلة ودرجة الحموضة تكون عالية وغير مطابقة لمواصفات الزيت الطبيعي.

الأوسمة

نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND