سعد: مجتمع العمال يسعى لتحويل الجائحة من تهديد إلى فرصة | سمارت إندكس

أخبار

أخبار متنوعة

سعد: مجتمع العمال يسعى لتحويل الجائحة من تهديد إلى فرصة



رام الله - سمارت إندكس

شاهر سعد: ضرورة إيجاد شبكة حماية اجتماعية شاملة

أكد أمين عام اتحاد نقابات عمال فلسطين شاهر سعد بقاء خطر إصابات العمل على حاله داخل ورش ومنشآت العمل سواء في سوقي العمل الإسرائيلي والفلسطيني، ما يتسبب يوميا "على حد قوله" بوقوع إصابات عمل قاتلة بين عمالنا ومعظمها ناتجة عن عدم التزام أرباب العمل بشروط ومعايير السلامة والصحة المهنية، مبينًا أن هذا التطور تحول إلى أبرز نقطة ضعف في عالم العمل الفلسطيني، بعد أن استشهد أكثر من 55 عامل لغاية الآن.

جاء ذلك خلال افتتاح سعد اليوم الاجتماع الدوري لقيادة الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، والذي يضم أعضاء الأمانة العامة، واللجنة التنفيذية وأمناء سر الفروع ورؤساء النقابات في فلسطين.

تسريع العمل بقانون الصحة والسلامة المهنية

وجدد سعد مطالبته بإطلاق حملة وطنية حثيثة الخطى، لتسريع العمل بقانون الصحة والسلامة المهنية، وهو الذي يمر بمراحل إقراره الأخيرة لدى ديوان الفتوى والتشريع، ليتسنى لهم إنفاذ الهدف الثامن من أهداف التنمية المستدامة، "أي إيجاد بيئة عمل أمنة وخالية من المخاطر قدر المستطاع، كتدبير وطني يتطلع إلى الحفاظ على مخزوننا من الرأس المال البشري؛ الذي يشكل قوامه الرئيس عمال وعاملات فلسطين، ما يتطلب الحفاظ المُلّح على سلامتهم وصحتهم معافاة من أي علة وأي مرض، وبالتالي الاستثمار في قوة عاملة تتمتع بالصحة والحماس اللازمان لبناء الوطن".

التهديد الصحي، ما زال مهيمنا ومتحكما بمناحي الحياة أو تعطيلها

وبين سعد في تقريره الإداري خلال فترة الشهور الخمسة الاخيرة من العام الحالي أن التهديد الصحي، ما زال مهيمنا ومتحكما بمناحي تشغيل الحياة أو تعطيلها، وفقا لحركية انتشار وتفشي فيروس كوفيد19، الذي انعكس على كافة فئات المجتمع وقطاعات العمل. الأمر الذي فاقم معدلات البطالة، حيث بلغ عدد المتعطلين عن العمل 336,300 في النصف الأول من عام 2020، بواقع 211.300 في قطاع غزة 125.000 شخص في الضفة الغربية، وتقدر حجم خسائر الاقتصاد الوطني جراء الجائحة الصحية بـ3 مليار دولار، وهذا يعني بأن الاقتصاد الوطني سينكمش بنسبة 7.6% مع نهاية عام 2020.

وأوضح سعد، أن الناتج المحلي سيتراجع بـنسبة 15% مقارنة بالعام الماضي، فيما انخفض الاستهلاك العام بحوالي 1.3 مليار دولار، وانخفض حجم الاستثمار بنحو 2.1 مليار دولار، فيما تراجعت الواردات بنحو مليار دولار.

وضع أنتج العديد من نزاعات العمل

وقال: "هذا الوضع أنتج العديد من نزاعات العمل، ومنها عدم التزام بعض شركات القطاع الخاص بالاتفاق الذي وقعه الاتحاد، مع القطاع الخاص ووزارة العمل، لضمان منح العمال أنصاف أجورهم عن شهري آذار ونيسان 2020، مضاف لذلك؛اضافة الى عدم تعويض العمال على الخسائر التي لحقت بهم في حالة الطوارئ، بمن فيهم 92 ألف عامل يعملون في اسرائيل بشكل قانوني".

وشدد سعد، على ان الجائحة أثبتت للجميع بأن العمال والعاملات بحاجة ماسة لنظام حماية اجتماعية، يرسخ العدالة ويدعم قواعد العمل اللائق في مختلف قطاعات العمل.

الوجود الفلسطيني برمته أصبح مهددا

وأضاف: "عند النظر للعقبات والمعيقات التي تغلف حياتنا، وتحيط بها من كل جانب سنجد بأن التهديد السياسي بات هو الأعظم، بعد توقيع دولتي الإمارات والبحرين لاتفاقيتي سلام مع إسرائيل، لأن هذا التطور يجسد القفز الغادر عن الحق الفلسطيني، وترك أمره بالكامل للإرادة الإسرائيلية، ما يعني أن الوجود الفلسطيني برمته أصبح مهددا.

وهو ما يتطلب منا ابتكار طرق وحلول تكسر قيد الحصار الذي يفرض علينا، واستئناف مسيرة الكفاح بكامل الهمة والنشاط، وهو ما يتطلب دعوة فصائل العمل الوطني لإنهاء الانقسام، وترسيم استراتيجية تصدي يشارك فيها الكل الوطني".

مسيرة عمل الاتحاد تواصل تقدمها بكامل عنفوانها وعافيتها

وأضاف "رغم ذلك، بقيت مسيرة عمل الاتحاد تواصل تقدمها بكامل عنفوانها وعافيتها، على قاعدة انحيازه التام لمصالح الطبقة العاملة، ولم تتأثر أجندة العمل قيد أنملة ولم تتوقف للحظة، وواصلت نقابات الاتحاد وكوادره القيام بواجباتهم، في مختلف مجالات العمل ومحاوره".

وتابع" "حققنا إنجازات على كافة محاور العمل وخاصة: إدارة حركة التضامن النقابية والعمالية مع فلسطين، والمشاركة في الفعاليات الجماهيرية المنددة بالاتفاق الثلاثي بين دولة الإمارات ودولة الاحتلال الإسرائيلي والولايات المتحدة الأمريكية؛ والتنديد بقرار مملكة البحرين تطبيع علاقاتها بدولة الاحتلال الإسرائيلي، كما واصلنا العمل النقابي تحت ضغط حالة الطوارىء بهمة عالية وشغف مكتمل، وتعاملنا بمسؤولية مع العمال على الحواجز العسكرية الإسرائيلية، ونظمنا حملات مكثقفة للتوعية والتثقيف للعمال والعاملات في ظل حالة الطوارىء، وطالبنا بإنهاء معاناة عمال قطاع السياحة، كما أصدر الاتحاد العديد من النشرات التثقيفية حول الفصل التعسفي، وعقد ورش العمل ونظم الأنشطة التدريبية المختلفة، ومنها ورشة العمل الموسعة لنقابة عمال النقل ومشروع تحسين ظروف السائقين على الحواجز العسكرية الإسرائيلية.

إدانة الاتحاد قرار النرويج بالتدخل في الشأن الفلسطيني

وعلى الصعيد السياسي، اكد سعد ادانة الاتحاد قرار النرويج بالتدخل في الشأن الفلسطيني، بعد مطالبتها بتغيير المناهج الدراسية الفلسطينية، بالمقابل رحب الاتحاد  ببيان مفوّضة الأمم المتّحدة السامية لحقوق الإنسان "ميشيل باشيليت"، التي أيدت حق الشعب الفلسطيني بتقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة، وشاركنا في القمة العالمية لمنظمة العمل الدولية بشأن كوفيد- 19 وعالم العمل وبناء مستقبل أفضل للعمل، وشاركنا في دورة المنظمة العربية للسياحة، كما شارك الاتحاد في ندوة منظمة العمل العربية، وقاد الاتحاد حملة إدانة دولية وعربية منظمة لحادثة اعتداء جنود جيش الاحتلال الإسرائيلي.

 

المصدر /  الحياة الاقتصادية – ابراهيم ابو كامش 

الأوسمة

نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND