عودة الفواكه والخضار الاسرائيلية الى الاسواق الفلسطينية | سمارت إندكس

أخبار

أخبار اقتصادية محلية

عودة الفواكه والخضار الاسرائيلية الى الاسواق الفلسطينية



رام الله - سمارت إندكس

قال تجار خضار وفواكه في سوق الخضار المركزي بالبيرة، " الحسبة " ، أن الخضار والفواكه الاسرائيلية عادت، اليوم الأحد، إلى الأسواق، بعد 10 أيام من منع دخولها السوق المحلية.

وكانت الحكومة الفلسطينية، قررت قبل نحو أسبوعين، بمنع إدخال 5 منتجات إسرائيلية إلى السوق المحلية، وهي: المياه المعدنية، والعصائر، والخضار، والفاكهة، والمشروبات الغازية، رداً على قرار إسرائيلي بمنع الصادرات الفلسطينية من الخروج إلى السوق الإسرائيلية وإلى الخارج عبر الأردن، قبل اعلان التوصل الى حل واتفاق دخل حيز التنفيذ اليوم الأحد.

وفي جولة لمارسلة الاقتصادي في سوق الخضار المركزي بمدنية البيرة " السحبة "، قال إياد فروخ، صاحب بسطة خضار في السوق: " الخضار والفواكه الاسرائيلية التي كانت محظورة، عادت الى الاسواق اليوم بعد الاتفاق الذي تم بين الحكومة واسرائيل".

ويضيف للفروخ: " منذ اعلان التوصل الى حل للازمة، ومع بدء التجار باعادة استيراد الخضار والفواكه من اسرائيل، عادت الأسعار الى معدلاتها الطبيعية".

وزاد تاجر الخضار، أن  أسعار بعض الفواكه شهدت ارتفاعاً في الأسعار خلال فترة الحظر، خاصة تللك التي كانت تستورد من اسرائيل، لارتفاع الطلب عليها وقلة المعروض.

وعن هبوط أسعار بعض الخضار مع رفع حظر الاستيراد من اسرائيل، قال للفروخ، أن سعر كيلو للخيار هبط من تسعة شواكل الى 4 شواكل، وكذلك الفلفل الحلو من 12 شيكل الى 5 شواكل وغيرها من الخضار والفواكه.

وبحسب أرقام رسمية صادرة عن وزارة الاقتصاد الوطني، بلغت قيمة واردات الجانب الفلسطيني من إسرائيل في قطاعي فواكهه وخضروات بحدود 300 مليون دولار.

بدروه، قال فراس خير الدين، صاحب بسطة فواكه، في سوق البيرة المركزي للخضار: " أن كل شيء من الخضار والفواكه المستوردة من اسرائيل، متوفرة الآن، والأسعار عادت كما كانت، ومناسبة للمستهلك والتاجر".

ويتابع: " لا يوجد لدينا إنتاج للفواكه في الضفة، لذلك لا تتوفر في هذه الأوقات، وتوفيرها يعتمد على استيرادها من اسرائيل، وأثناء منع الاستيراد لم تكن تتوفر لدينا، إلا ما كان متوفر في السوق من البداية".

وتتراوح كمية المنتجات الزراعية التي تصدر من الضفة إلى إسرائيل بين 280-300 طن يوميا.

 

المصدر / ياسمين نعيرات- الاقتصادي 

الأوسمة

نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND