فلسطين: تشكيل لجنة لمتابعة ترسيم الحدود البحرية مع مصر | سمارت إندكس

أخبار

أخبار متنوعة

فلسطين: تشكيل لجنة لمتابعة ترسيم الحدود البحرية مع مصر



غزة - سمارت إندكس

قال المستشار الاقتصادي للرئیس محمود عباس ، رئیس مجلس إدارة صندوق الاستثمار محمد مصطفى، الیوم الأربعاء، إن ھناك لجنة علیا لمتابعة ترسیم الحدود البحریة بین فلسطین ومصر.

وأوضح مصطفى في حدیث مع "وفا"، أن مصر ابدت استعدادھا للبحث جدیا في ترسیم الحدود البحریة مع فلسطین، مشیرا إلى أن فلسطین تلقت ملاحظات من الأطراف التي تشارك فلسطین في حدودھا البحریة.

وقال "موضوع ترسیم الحدود قدیم، وجاء بناءاً على طلب فلسطیني للأمم المتحدة، وقابلھ ملاحظات من دول الجوار"، لافتا إلى أن "منتدى شرق المتوسط ساھم في تأكید فكرة السیادة الفلسطینیة وحقھا في حدودھا".

وكانت فلسطین قد امتنعت في أیلول الماضي عن المشاركة في حفل توقیع اتفاقیة میثاق منتدى شرق المتوسط وتحویلھ إلى منظمة دولیة، بسبب مشاركة إسرائیل في الاجتماع، تنفیذا لإعلان الرئیس عباس في ایار الماضي "اننا في حل من كل الاتفاقیات والتفاھمات مع إسرائیل والولایات المتحدة"، بما في ذلك وقف كافة الاجتماعات والتنسیق مع تل أبیب.

وأكد المستشار الاقتصادي للرئیس عباس أن فلسطین وقعت المیثاق بشكل منفصل بعد أیام من الاطلاق الرسمي، "بموافقة مجلس الوزراء، وبتكلیف ومصادقة رسمیة فلسطینیة". وقال مصطفى "عدم حضورنا الاجتماع الأخیر كان لظرف سیاسي مرتبط بعلاقتنا الحالیة مع إسرائیل، لكن لا علاقة لذلك باتفاق تأسیس المنتدى نفسھ".

وأضاف: "منتدى شرق المتوسط أكد أھمیة تمكین الجانب الفلسطیني من استغلال حقل غزة مارین باعتباره أحد موارده للطاقة، وقد اعترفت اسرائیل بذلك وتعھدت بتمكین الجانب الفلسطیني من تطویر موارده عملا بمیثاق المنتدى".

ولفت إلى أنھ لا جدید بشأن دخول شركة عالمیة بشراكة مع صندوق الاستثمار وشركة اتحاد المقاولین "سي سي سي" لتطویر حقل "غزة مارین" بحصة 45،% الذي أعیدت ھیكلة ملكیتھ بعد انسحاب شركة "شل" من الحقل في 2018.

وكانت فلسطین اودعت في 2015 لدى الأمین العام للأمم المتحدة خریطة الحدود البحریة الفلسطینیة، بما یشمل المیاه الإقلیمیة والمنطقة المتاخمة والمنطقة الاقتصادیة الخالصة، بعمق یزید عن 200 میل (360 كیلو متر) قبال سواحل غزة.

ویستورد الفلسطینیون 90 بالمئة من الكھرباء، من الجانب الإسرائیلي بقدرة تزید قلیلا على 1200 میغاواط، والنسبة المتبقیة من الجانب الأردني، إلى جانب إنتاج محلي عبر الطاقة الشمسیة ومحطة تولید تقلیدیة وحیدة في قطاع غزة.

وتستخرج إسرائیل الغاز الطبیعي، من عدة حقول تملكھا بمیاھھا الإقلیمیة على البحر المتوسط، وبدأت عملیات تصدیره رسمیا لبلدان مجاورة مثل مصر.

وكانت مصر وقعت اتفاقیات لترسیم الحدود البحریة مع كل من اسرائیل وقبرص والیونان، فیما وقت اسرائیل اتفاقیة ترسیم حدودھا مع قبرص، فیما بدأ لبنان وإسرائیل الأسبوع الماضي مفاوضات لترسیم الحدود البحریة بینھما، بوساطة تحت إشراف الأمم المتحدة.

وتزخر منطقة شرق المتوسط باحتیاطیات ضخمة من الغاز الطبیعي اكتشفت في السنوات العشرین الأخیرة، كان أولھا حقل الغاز الفلسطیني "غزة مارین" قبالة سواحل قطاع غزة، تلاھا اكتشافات مصریة واسرائیلیة وقبرصیة باحتیاطات تزید عن 5.2 تریلیون متر مكعب من الغاز.

الأوسمة

نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND