في 2019.. الشيكل يصعد مقابل الدولار بنسبة 5.5% | سمارت إندكس

أخبار

أخبار اقتصادية محلية

في 2019.. الشيكل يصعد مقابل الدولار بنسبة 5.5%



رام الله - سمارت إندكس

أظهر رصد لموقع الاقتصادي، الأربعاء، أن الشيكل الإسرائيلي صعد مقابل الدولار الأمريكي بنسبة 5.5% خلال العام الماضي 2019.

وبحسب بيانات خام صادرة عن بنك إسرائيل (البنك المركزي)، أغلق سعر الدولار الأمريكي في السوق الإسرائيلية عند 3.45 شيكلا، مقارنة مع 3.65 شيكلا في إغلاق تعاملات 2018.

وسجل الدولار الأمريكي أعلى سعر له في 2019، خلال تعاملات 23 يناير/ كانون ثاني 2019، عند 3.69 شيكلا، بعدها لم تصل أسعار الصرف هذا المستوى حتى اليوم.

بينما في تعاملات الثلث الأخير من ديسمبر/ كانون أول الماضي، سجل الدولار الأمريكي أدنى سعر له مقابل الشيكل الإسرائيلي، عند 3.446 شيكلا/ دولار واحد.

يأتي صعود الشيكل الإسرائيلي لأسباب داخلية وخارجية، أبرزها تحسن أرقام نمو الاقتصاد الإسرائيلي خلال 2019، مقارنة مع توقعات كانت أكثر تشؤما.

كذلك، شهدت إسرائيل توترات أقل حدة مما كانت عليه في 2018 سواء على صعيد حدودها مع قطاع غزة أو جنوبي لبنان، رافقه تحسن معنويات الاقتصاد المحلي من قرب تصدير الغاز الطبيعي للأردن وإسرائيل.

وخلال وقت سابق من الشهر الجاري، بدأت إسرائيل الضخ التجريبي للغاز الطبيعي إلى الأردن، بينما تبدأ خلال وقت لاحق اليوم الأربعاء، بدء ضخ الغاز إلى الجانب المصري.

بينما الأسباب الخارجية، كانت مرتبطة أكثر بتأثر سلبي لكل من الدولار الأمريكي واليورو الأوروبي، بسبب التوترات التجارية الأمريكية مع الصين، وتوتراته الجيوسياسية مع كل من كوريا الشمالية وإيران.

بينما تعاني منطقة اليورو من مزاج اقتصادي سيء أثر على حركة الإنتاج والصناعة والاستهلاك، ودفعت إلى مزيد من الهبوط للعملة الأوروبية الموحدة.

الأوسمة

نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND