في زمن "كورونا" .. قطاع غزة يواجه تحديات كبيرة | سمارت إندكس

أخبار

أخبار متنوعة

في زمن "كورونا" .. قطاع غزة يواجه تحديات كبيرة



غزة - سمارت إندكس

يواجه قطاع غزة تحديات كبيرة تقف عقبة أمام تعامله بالكفاءة والقدرة المطلوبتين لمواجهة تفشي فيروس كورونا الذي ضرب بقوةٍ كبرى الدول الاقتصادية حول العالم، وشل مظاهر الحياة فيها كافة.

الإعلان عن وصول الفيروس إلى غزة أثار حالة من القلق بين السكان، وفتح تساؤلات مخيفة حول قدرة القطاع على التعامل مع هذا الوباء الشرس الذي فشلت كبرى الدول في السيطرة عليه، خاصة في ظل الأوضاع الاقتصادية القاسية التي يعيشها السكان بفعل الحصار الإسرائيلي الخانق الذي تجاوز عمره 13 عاماً.

ويشهد القطاع "حالة استنفار" كبيرة بعد تسجيل 12 إصابة بفيروس كورونا، الأمر الذي زاد من توتر السكان في غزة، كونهم يعيشون تحت حصار قوي ومحكم من جميع الأطراف.

ويعاني القطاع المحاصر منذ منتصف عام 2007، ضعفاً عاماً بمجال تقديم الخدمات الصحية ونقصاً في الأدوية والمستهلكات الطبية بنسبة عجز تصل إلى 45%، بحسب تقدير وزارة الصحة في القطاع.

الوضع الصحي خطير

وأكد جمال الخضري، رئيس اللجنة الشعبية لرفع الحصار عن غزة، أن الأوضاع الحياتية في القطاع قبل وصول جائحة فيروس "كورونا المستجد" كانت خطيرة وكارثية، وهو ما يتطلب من المجتمع الدولي التدخل الجاد لرفع الحصار بالكامل عن القطاع.

وحذَّر الخضري في تصريحات صحفية، من أن قطاع غزة لا يستطيع الانتظار في ظل وصول فيروس كورونا؛ لكون الوضع الصحي أصبح أكثر خطورة مع وصول المرض، لذا لا بد من تسيير قوافل طبية وسريعة لإنقاذ الوضع.

وقال الخضري: "المجتمع الدولي مطالَب برفع جميع أشكال الحصار المفروض على قطاع غزة سواء الاقتصادي أو السياسي أو الصحي، لأننا في وضع عالمي طارئ، وحياة الإنسان مقدمة على كل شيء، واستمرار الحصار جريمة".

وشدد على أن من الضروري توفير أجهزة التنفس لقطاع غزة، وأجهزة الفحص الخاصة بفيروس "كورونا المستجد"، وإغاثة القطاع اقتصادياً وبيئياً؛ لكون الوضع يزداد سوءاً وتدهوراً.

وبيَّن أن مستوى الفقر في قطاع غزة بعد وصول فيروس كورونا له، وصل إلى نسبة 100%، حيث كان قبل الأزمة 85%.

وأردف بالقول: "يجب على المجتمع الدولي إجراء مقارنة سريعة وعاجلة بين الوضع الاقتصادي والصحي والبيئي الذي يسود قطاع غزة، والوضع الصحي المترف في العالم والاقتصاد المزدهر، وكيف تهاوى بفعل كورونا".

كارثة حقيقة

بدوره حذّر مركز الميزان لحقوق الإنسان من كارثة حقيقية ستطال قطاع غزة، إذا زادت فيه حالات الإصابة بفيروس كورونا وخرجت عن السيطرة.

وقال المركز الحقوقي في مناشدة عاجلة أطلقها للمجتمع الدولي إن حياة عشرات الآلاف من سكان قطاع غزة ستصبح تحت تهديد غير مسبوق، في ظل ضعف الإمكانات الصحية واستمرار الحصار.

وطالب بالتحرك الفوري لغوث قطاع غزة ومساعدته على نحو سريع بأجهزة التنفس الصناعي ومواد التحليل المخبري والأدوية الضرورية، للحد من الخسائر في الأرواح جراء جائحة كورونا التي ضربت العالم ولم تستثن غزة.

ودعا مركز الميزان لحقوق الإنسان العالم إلى محاسبة الاحتلال عن انتهاكاته للقانون الدولي، والعمل دون إبطاء على إنهاء الحصار الإسرائيلي المفروض على القطاع.

أوضاع صعبة

وحذر الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، من أن الأوضاع بقطاع غزة صعبة جداً؛ في ظل تفشي فيروس كورونا.

وقال غوتيريش في تصريح لقناة "الجزيرة"، الأربعاء الماضي: "لذا نحن بحاجة عاجلة لتقديم كل الدعم لسكان القطاع لمواجهة كورونا".

الأوسمة

نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND