مهندس يلجأ للزراعة العمودية لمحدودية المساحة في غزّة | سمارت إندكس

أخبار

أخبار اقتصادية محلية

مهندس يلجأ للزراعة العمودية لمحدودية المساحة في غزّة



رام الله - سمارت إندكس

تملأ شتلات الفراولة الموضوعة بشكل عمودي في أصُص بيضاء صوبة عايد أبو رمضان الزراعية، التي تبلغ مساحتها مئة متر مربع في بيت حانون بقطاع غزة، حيث تُستخدم أساليب الزراعة العمودية والمكثفة لمواجهة التمدد العمراني، وتوفير المزيد من المحاصيل.
وقال أبو رمضان: نحن الآن في مزرعة فراولة تستجيب للظروف التي نعاني منها، وهي شح الأراضي، حيث أن هذه تجربة فريدة من نوعها في فلسطين، هي أول مزرعة تعتمد طريقة الزراعة العمودية، يوجد في المئة متر هذه النباتات الكثيرة التي تنتج ما يماثل دونماً من الفراولة بالزراعة تقليدية.
ويعكس اللجوء إلى الزراعة العمودية الضغط المتزايد على الأراضي في قطاع غزة، الذي تتصاعد فيه أزمة ديموغرافية منذ سنوات، إذ من المقرر أن يزيد عدد سكانه بأكثر من الضعف، في غضون الثلاثين عاماً القادمة ليصل إلى 4.8 مليون نسمة، وبدأت الأراضي المتاحة تنفد بالفعل.
وأضاف أبو رمضان: "لجأنا إلى فكرة الزراعة المكثفة، الزراعة المكثفة في الحمضيات بالإضافة للزراعة البينية بين الحمضيات.. من فوائد الزراعة المكثفة ليس فقط أنها تخرج بأضعاف الإنتاج، مثلاً: الزراعة العادية للحمضيات تنتج تقريباً أربعة أطنان بالدونم الواحد.. إنّ الزراعة المكثفة قد تعطينا ما بين ستة إلى ثمانية أطنان.
والمنافسة شرسة على الملكيات العقارية الشحيحة في غزة مع ارتفاع الطلب على المساكن والأراضي الزراعية للمساعدة في إطعام السكان الذين يزيد عددهم.
وذكر أبو رمضان: بما أن قطاع غزة هو الأعلى كثافة سكانيّة في العالم، بالإضافة إلى التمدد العمراني الذي يعني هضم الأراضي الزراعية، وكذلك المنطقة الحدودية التي يُمنع فيها الزراعة بقرار من سلطات الاحتلال الإسرائيلي، أصبحت الرقعة الزراعية الصالحة الزراعة محدودة جداً.
وقال المتحدث باسم وزارة الزراعة في غزة، أدهم البسيوني: ابتكار هذه الوسائل واعتماد هذه الأنظمة الحديثة التي أصبحت الآن في قطاع غزة مطبقة عند الكثير من المزارعين الريّاديين لها فائدة عظمى، ما يعني زيادة على مستوى الإنتاجية، وزيادة على مستوى الجودة، وكذلك التحكم في كافة مدخلات العملية الإنتاجية، وفي ذات الوقت مواجهة التمدد والزحف السكاني نحو الأراضي الزراعية.
وأضاف إن الزراعة العمودية، التي تنتج عوائد أعلى من مساحة أصغر، قد تصبح نموذجاً يكون القطاع رائداً فيه.

المصدر: رويترز

الأوسمة

نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND