عيادة الدكتور محمود مطر للعظام الاستشارية | سمارت إندكس

أخبار

دليل الشركات

عيادة الدكتور محمود مطر للعظام الاستشارية

عيادة الدكتور محمود مطر للعظام الاستشارية

اسم الشركة:
عيادة الدكتور محمود مطر للعظام الاستشارية
المدير:
المدينة:
غزة
العنوان:
رقم الهاتف:
الهاتف النقال:
0597822243
رقم الفاكس:
البريد الالكتروني:
Matarm2003@yahoo.com
الموقع الالكتروني:
متابعة الشركة على:

تصنيفات الشركة

خدمات طبية وصحية عيادة خاصة 

الأوسمة

نسخ الرابط:

معلومات المؤسسة

يأتى الكثير من الآباء والأمهات قلقين بشأن طريقة مشى أبنائهم أو بناتهم، حيث يمشى الطفل مع التفاف القدمين أو الساقين إلى الداخل، وهذه حالة طبيعية تحدث فى 22% من الأطفال الطبيعيين أثناء تطور عظام الساق والفخذ فى السن بين سنة ونصف السنة إلى سن سبع سنوات، بعدها يحدث تحسن تدريجى بدون أى تدخل جراحى أو أدوية أو جبائر، بحيث إن 98% من هؤلاء الأطفال تستقيم قدماه ببلوغ سن الثامنة.

لكن هذه الحالة من الالتفاف قد تظل موجودة بعد سن الثامنة فى نسبة ضئيلة جدًا من الأطفال، وتسمى intoeing، وهذه الحالة من التفاف عظام الطرفين السفليين قد تكون بسبب عيب فى التفاف عنق الفخذ وعلاقته بعظمة الفخذ أو بسبب التفاف عظمة الساق فوق مستوى مفصل الكاحل، أو قد تكون بسبب التفاف الجزء الأمامى من عظام القدم إلى الداخل.

ولتحديد سبب الالتفاف ونوعه هل هو حميد أم من النوع الذى يظل مع الإنسان إلى سن البلوغ، يجب عمل بعض الإشاعات لتقييم الحالة والفحص الطبى لتحديد السبب ومكان الالتفاف.

فى حالة إذا كان الالتفاف سببه تشوه بالقدم فيجب التدخل مبكرًا، وربما يحتاج الطفل إلى جراحة لتعديل شكل القدم، أما لو كان الالتفاف من الساق أو الفخذ فيجب التأكد من أن المفاصل طبيعية وليس فيها أى أمراض أو عيوب خلقية.

وفى أغلب الحالات تكون المفاصل سليمة والالتفاف فقط من الساق أو الفخذ، وفى هذه الحالة يجب أن يعرف الأهل أن هذا لا يؤثر إطلاقا على المشى أو الوظيفة، بل يمكن للطفل أن يمارس الرياضة ويعيش طبيعيًا تمامًا، حيث أثبتت الأبحاث أن التفاف الساق والفخذ ليس له أى تأثير غير أن شكله مختلف بعض الشىء عن الآخرين، لكنه قادر على الجرى والعمل دون أى مضاعفات.

وبالتالى يمكن علاج هذه الحالات فقط لو كان الإنسان يضايقه الشكل، لكن لا نحتاج إلى علاج لو لم يضايقه الشكل، طبعًا هذه القواعد تنطبق على الأطفال الطبيعيين أو الذين لا يعانون من عيوب بالمفاصل أو الأعصاب، لكن فى حالة وجود تشوه بالمفاصل أو القدم أو الأعصاب فيجب التدخل مبكرًا، ويتحدد نوع التدخل حسب الفحص الطبى والمتابعة.

وهنا يجب التأكيد على بعض المعلومات الشائعة غير الصحيحة؛ منها أن استعمال الحذاء الطبى أو لبس الجبائر يمكن أن يعدل من التفاف الساق أو الفخذ، وهذا غير صحيح، حيث إنه كما شرحنا دون تدخل ومن لا يتحسن من نفسه لن يستحسن إلا لو تم تصليحه جراحيًا، وبالتالى فاستعمال هذه الجبائر أو الأحذية الطبية لا يفيد ويتعذب بها

منقوول طبياً ♥️

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND