لجنة الانتخابات المركزية-فلسطين | سمارت إندكس

أخبار

دليل الشركات

لجنة الانتخابات المركزية-فلسطين

لجنة الانتخابات المركزية-فلسطين

اسم الشركة:
لجنة الانتخابات المركزية-فلسطين
المدير:
المدينة:
رام الله والبيرة
العنوان:
البيرة - البالوع - عمارة قصر المرجان
رقم الهاتف:
02-2969700
الهاتف النقال:
رقم الفاكس:
02-2969712
البريد الالكتروني:
info@elections.ps
الموقع الالكتروني:
http://www.elections.ps/
متابعة الشركة على:

الأوسمة

نسخ الرابط:

معلومات المؤسسة

رؤية اللجنة
تعزيز مبادئ الديمقراطية والحكم الرشيد، من خلال تنظيم مهني لانتخابات دورية، حرة ونزيهة.

رسالة اللجنة
"العمل كمؤسسة مستقلة ودائمة على تنظيم الانتخابات بكافة مستوياتها بما يضمن تحقيق النزاهة والشفافية، وتعزيز الثقافة الانتخابية وتمكين شركاء العملية الانتخابية من ممارسة حقوقهم القانونية، بهدف الإسهام في إرساء قواعد الحكم الديمقراطي."

القيم والمبادئ الأساسية

تبذل لجنة الانتخابات المركزية كافة الجهود الممكنة لتجسيد واحترام القيم والمبادئ الأساسية التالية التي ترشد عملها وممارساتها:

الاستقلالية: العمل بمعزل عن أية مؤثرات خارجية، وخاصة السياسية، وممارسة سيادتها الكاملة على كل ما يوكله لها القانون، والعمل دائماً بحرية تامة في تنفيذ مهامها ومسؤولياتها ضمن الإطار القانوني.

النزاهة: التعامل مع كافة الشركاء وتناول كافة المهام الانتخابية بعدل وبما يضمن تكافؤ الفرص للجميع دون أية استثناءات، واعتماد كافة الترتيبات القانونية، والتنظيمية والإدارية اللازمة والكفيلة بالتحقق من عدم وجود تعارض في المصلحة بينها أو بين أي من القائمين عليها أو العاملين فيها وبين تنفيذ أي من مهامها ومسؤولياتها القانونية، أو مع أي من شركاء العملية الانتخابية والمعنيين بها.

الشفافية: الانفتاح التام على مختلف شركاء العملية الانتخابية والمعنيين بها دون استثناء أو تمييز، وإخضاع كافة فعالياتها وتقاريرها للتدقيق حسب الحاجة، والتحقق من نشر كافة إجراءات، وقرارات، ونشاطات اللجنة، بما في ذلك تقاريرها الدورية، والإدارية والمالية.

الحيادية: الحفاظ على مسافة واحدة بينها وبين جميع الأطراف والشركاء والمعنيين بالانتخابات، والابتعاد كلياً عن اتخاذ أو التعبير عن أو مساندة أية مواقف أو ميول أو توجهات سياسية أو غيرها من شأنها أن تدل على أو توحي بانحياز اللجنة، مؤسسة أو أفراداً، لأي من تلك المواقف أو التوجهات أو ضدها.

القانونية: الالتزام التام بالإطار القانوني للانتخابات والعمل على تنفيذه على أرض الواقع، والتحقق من التزام كافة المنخرطين في العملية الانتخابية بأية صفة كانت به، دون تمييز أو تخبط في التفسير أو التطبيق، وكذلك بناء قدرات اللجنة من أجل القيام بمهامها في تبسيط المواد القانونية من خلال اللوائح التنفيذية، وكذلك لعب دور ريادي في عمليات الإصلاح والتطوير القانوني في المجال الانتخابي.

المهنية والاستجابة: العمل بموضوعية بحتة وبعيداً عن أية اعتبارات شخصية أو سياسية، والتحقق من امتلاك أعلى الكفاءات والقدرات الفنية الممكنة الكفيلة بتمكين اللجنة من تنفيذ مهامها ومسؤولياتها بأعلى مستويات التميز المتاحة، وتطوير تلك الكفاءات والقدرات بشكل دائم بحيث يثق الجميع بأن العملية الانتخابية في أيدي أمينة في كافة الأوقات. والعمل دوماً 

المبادئ والسياسات العامة

تعتمد لجنة الانتخابات المركزية قانون الانتخابات الفلسطيني والمعايير الدولية كأساس لنظامها الداخلي الذي يحكم عملها، وتعتبرالاستقلاليّة والحياديّة والمهنيّة والشفافيّة المحاور الأساسية للمبادئ والسياسات التي تتبعها اللجنة في تسيير عملها وإدارتها للعمليّة الانتخابيّة.

تنبع استقلالية لجنة الانتخابات المركزية من قانون الانتخابات الذي ينصّ على أنها هيئة ذات شخصيّة اعتبارية تتمّتع باستقلال مالي وإداري. يوقع كل موظف يتمّ تعيينه في اللجنة على تعهد يلتزم بموجبه "بالعمل بحيادية ونزاهة وأمانة وعدم محاباة أي مرشح أو حزب سياسي على حساب الآخر. وعدم القيام بأي تصرف من شأنه الإساءة إلى نزاهة العملية الانتخابية و/أو حياد لجنة الانتخابات واستقلاليتها."

يقتصر عمل اللجنة على الجانب التقنيّ والإداري والتنفيذي من العمليّة الانتخابيّة، أي أنها ليست جهة مختصّة بوضع القانون الانتخابي أو تعديله، بل هي تعمل بموجبه. فحياد اللجنة لا يتعلق فقط في تعاملها مع الأطراف المختلفة ذات العلاقة بالانتخابات الفلسطينية، وإنما يمتد للقضايا والمواقف المختلفة المتعلقة بالنظام الانتخابي وأية تعديلات مطروحة بشأنه. فاللجنة لا تأخذ أي موقف تجاه شكل النظام الانتخابي الذي يجب تبنيه، أو حول عدد أعضاء المجلس التشريعي أو حول منح كوتا للمرأة.

ضمن هذا المفهوم العام، قدمت لجنة الانتخابات المركزية مذكرة بتاريخ 24 آذار 2004 إلى اللجنة القانونية في المجلس التشريعي حول قانون الانتخابات تبين فيها وجهة نظرها حول الجوانب الإجرائية في القانون.

كذلك تحرص اللجنة على توخي الشفافية في كل ممارساتها ومراحل عملها، ابتداءً بالسياسة المالية ومروراً بإجراءات التوظيف والعطاءات، وانتهاءً بتنظيم عملية اعتماد مفتوحة لمراقبة الهيئات المحلية والدولية والهيئات الحزبية ووسائل الإعلام. كذلك حرصت اللجنة على نشر نتائج التسجيل وإطلاع كافة الأطراف المعنية على أي تعديل في إجراءاتها أو أي إجراء جديد تقوم به.

ومنذ تشكيلها وضعت لجنة الانتخابات المركزية نصب أعينها هدفين رئيسيين: أولهما تأسيس إدارة انتخابية دائمة تعمل وفق أسس مهنية وإدارية سليمة، وثانيهما إتمام التحضيرات اللازمة لإجراء انتخابات حرة ونزيهة، رئاسية وتشريعية ومحلية ، في الوقت الذي يحدده القرار السياسي.

وعلى صعيد تحقيق الهدف الأول، قامت لجنة الانتخابات المركزية ببناء جهازها التنفيذي، وتمّ في هذا السياق افتتاح وتجهيز مكتب الانتخابات المركزي في رام الله ومكتب إقليمي في قطاع غزة ومكاتب الدوائر الانتخابية في ست عشرة دائرة. كما تم وضع الهيكليات اللازمة وتعيين الطواقم وتدريبها وإقرار الأنظمة الإدارية والمالية الداخلية. ويوجد حالياً لدى لجنة الانتخابات المركزية جسم إداري مؤهل، وقابل للاستمرار كمؤسسة دائمة مسؤولة عن تنظيم الانتخابات.

أما على صعيد تحقيق الهدف الثاني، فقد تمّ وضع الخطط والتصورات والإجراءات اللازمة للعمليات الانتخابية المختلفة (تسجيل ناخبين، قبول طلبات ترشيح، اقتراع، فرز، اعتماد مراقبين وأحزاب سياسية). كما أعدت اللجنة خطة مفصلة حول أعداد وأماكن توزيع مراكز الاقتراع والتسجيل على كافة التجمعات السكانية في الضفة الغربية وقطاع غزة، وأدلة ومواد تدريبية للطواقم التي تمّ تعيينها لإجراء التسجيل والاقتراع والفرز. كذلك تمّ إعداد المواد الإعلامية التي تمّ استخدامها في حملات التوعية والتثقيف التي نظمتها اللجنة بغرض توعية المواطنين بأهمية الانتخاب وكيفية ممارسة حقهم.

 

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND