مركز الوسطى للأشعة Middle Radiology Center | سمارت إندكس

أخبار

دليل الشركات

مركز الوسطى للأشعة Middle Radiology Center

مركز الوسطى للأشعة Middle Radiology Center

اسم الشركة:
مركز الوسطى للأشعة Middle Radiology Center
المدير:
المدينة:
دير البلح - الوسطى
العنوان:
النصيرات - بداية شارع القسام - عمارة المجدلاوي - الطابق الأول,
رقم الهاتف:
الهاتف النقال:
رقم الفاكس:
البريد الالكتروني:
الموقع الالكتروني:
متابعة الشركة على:

تصنيفات الشركة

خدمات طبية وصحية مركز أشعة 

الأوسمة

نسخ الرابط:

معلومات المؤسسة

التَّصْويرُ الإشعاعِيُّ للأَسْنان Dental radiography

الأسنان Teeth (dentes) هناك طاقمان من الأسنان يظهر كل منهما في وقت مختلف من الحياة : الطاقم الأول هو الأَسْنان الساقِطَة (أَسْنان لَبَنِيَّة مُؤَقَّتَة) deciduous (milk) teeth ، والطاقم الثاني هو الأسنان الدائمة teeth permanent التي تظهر بعد تغير الأسنان اللبنية عند سن السادسة ، وتوجد الأسنان في الفكين السفلي والعلوي داخل تجويف الفم .

الصِّيغَةُ السِّنِّيَّة Dental formula

تسنخدم لتبيان عدد الأسنان وترتيبها بالأحرف والأرقام ، حيث ترقم الأسنان الدائمة لكل جهة permanent teeth بالفكين العلوي والسفلي ، بأرقام مسلسلة من ( 8 - 1 ) ابتداء من القواطع الأمامية حتى ضرس العقل .

ويرمز للأسنان اللبنية deciduous teeth بالحروف الإنجليزية من ( a - e ) .

بواسطة هذه الصيغة نستطيع أن نعرف السنة المطلوب تصويرها سواء كانت لبنية أو دائمة ، كذلك موقعها ونوعها بالفك .

في عام 1970 م استخدم المعهد الدولي للأسنان صيغة جديدة من رقمين ، وهي صيغة أسهل لتسجيل الأسنان ، الأسنان مقسمة إلى أربعة مستطيلات كل مستطيل يأخذ رقم من 1-4 للأسنان الدائمة ، ومن 5-8 للأسنان اللبنية كما هو "مبين بالرسم المرفق" .

مثلا رقم 48 يشير لسنة دائمة وهو الضرس الثالث الأسفل الأيمن right lower third molar ، 23 هو سنة دائمة للناب الأعلى الأيسر left upper canine ، 73 هو سنة لبنية للناب الأسفل الأيسر left lower canine .

التَّصْويرُ الإشعاعِيُّ السِّنِّيّ Dental radiography

تستعمل الصُّوَر الإشعاعِيَّة في طِب الأَسْنانdentistry في اكتشاف الرَضْtrauma ، ومَرَضِيَّات الأسنان والفُكين pathology of teeth and jaws ، وتوضيح وضع الأسنان المُنْطَمِرَةunerupted teeth ، وفحص تجويف الأَنْف nasal cavity وجُيوب الفَك العُلْوِي maxillary sinuses ، وتَقْويم الأَسْنان orthodontics لأجل تَحْليل الشَّكْل الوَجْهِيّfacial form ، وتوضيح التَّشَوُّهات الوَجْهِيَّة facial deformities قبل الجراحة

.

يتضمن التَّصْوير الإشعاعِي السِّنِّيّ dental radiography تقنيات حسب وضع الفلم

أ- في داخل الفم )التَّصْوير الإشعاعِي مِنْ داخِلِ الفَم (intra-oral radiography أو

ب- خارج الفم ) التَّصْوير الإشعاعِي مِنْ خارِجِ الفَم (extra-oral radiography .

عادة يعمل الفحص الإشعاعي للأسنان في قسم خاص ، كما يمكن عمله في قسم الأشعة .

ينقسم التَّصْوير الإشُّعاعِيّ مِنْ داخِلِ الفَم Intra-oral radiography إلى :

1- التَّصْويرُ الإشعاعِيُّ للعَضَّةِ المُجَنَّحَة

radiography ) ( interproximal Bite-wing

2- التَّصْويرُ الإشعاعِيُّ حول القِمَّة radiography Periapical

3- التَّصْويرُ الإشعاعِي الإِطْباقِيّ radiography Occlusal

4- إِطْباق الفَكِّ السُّفْلِيّ بزاوية 545 mandibular occlusal 45 degree

5- إِطْباق تَحْتَ الذَّقْن occlusal Submental

6- إِطْباق الفَكِّ السُّفْلِي المائل mandibular occlusal Oblique

التَّصْويرُ الإشعاعِيُّ مِنْ خارِجِ الفَم Extra-oral radiography

1- جَانبي مائِل مِنْ خارِجِ الفَم Extra-oral oblique lateral

2- قِياساتُ الرَّأْس (السيفالومتري) Cephalometry

يستخدم فحص قِياس الرَّأْس cephalometry أساسا ، في الاستقصاء والتتبع لحالات عدم التطابق malocclusion ، أو اللاتماثل asymmetry للرأس ، ولقياس العلاقة بين أجزاء محددة لعظام القِحْف والوَجْهbones cranial and facial ، في صُورَة شُعاعِيَّة جانبية للجمجمة .

تستخدم هذه التقنية في تَقْويم الأَسْنان orthodontics ، لتقييم سوء الإِطْباق malocclusion ، وعَدَم اتِساق الوَجْهfacial disharmony ، بسبب عُيوب نَمَائِية developmental defects ، وتأثير أي علاج .

3- التَّصْويرُ المَقْطَعِيٌّ البانُورامِيّ " للفكين والأسنان" الرَقَمِيّ

Digital Panoramic tomography

نستعمل مصطلحات التَّصْوير المَقْطَعِي البانُورامِيّ التالية :

panoramic tomography ، rotational tomography ، orthopantomography ، pantomography لعمل صور مَقْطَعِيَّةtomograms للسطوح المنحنية ، تستخدم هذه الطريقة لتصوير إشعاعي لمقطع من الجسم يعطينا منظر بَانورامِيّ panoramic view ، للفك كله entire mandible ، شاملاً المَفْصِل الصُّدْغِي الفَكِّيّtemporomandibular joint (TMJ) ، وكل من قَوسي الأَسْنان dental archs ، على فلم واحد منحني ضيق طولي يتمشى مع شكل فك المريض .

تستعمل هذه التقنية لتنتج صورَة مَقْطَعِيَّة بَانورامِيّة للفَكين العُلْوِيين maxillae ، والفَك السُّفْلِيّ mandible ، والأَسْنان teeth، على صورة شعاعية واحدة ، هذه التقنية مفيدة في اكتشاف الكسور fractures ، والحالات المرضية العامة ، والكيسات cysts ، والأَسْنان المُنْطَمِرَة والمُنْحَشِرَةunerupted and impacted teeth ، والجُذور (السنية) المُتَبَقية retained tooth root ، تستعمل أيضاً لتوضيح المَفاصِل الصُّدْغِية الفَكِّية temporomandibular joints ، وغِيْرَان (جيوب) الفَكين العُلْوِيين maxillary antra ، وتجويف الأَنْف nasal cavity ، ولكن لا تستعمل كاستعاضة عن التَّصْوير الشُّعاعِيّ داخِل الفَمintraoral radiography ، لاكتشاف مثلاً التَسَوُّس caries ، عموما يستخدم جهاز البانوراما في فحص الفكين jaws لتقويم الأسنان .

4- التصوير المقطعي للأسنان Dental CT Scan

التطورات التكنولوجية الجديدة في هذا المجال تسمح اليوم بتصوير منطقة محدده فقط باستخدام التصوير المقطعي بالكمبيوتر بالحزمة المَخْروطِيَّة Cone beam CT "CBCT" للفكّ- عُلْوِيّ وَجْهِيّ والأسنان .

تسمح مواسح CBCT بدورة فردية للجانتري حيث يتحرك مصدر الأشعة مع الكواشف متزامنان حول رأس المريض ، حيث تثبت بمثبت الرأس head holder ، لتُكَوِّن مقطع لمنطقة الفحص يعرف كصور أساسية .

مواسح التصوير المقطعي بحزمة مَخْروطِيَّة CBCT مبنية على التَّصْوير المَقْطَعِيّ الحجمي volumetric tomography ، حيث تطبق بيانات الصور لتحدث بيانات حجمية مسئولة عن إعادة التشكيل في الحجم مفضلا ذلك عن الشريحة slice ، وتمدنا بتشكيل ثلاثي الأبعاد 3D ، الغرض من ذلك المَقْدِرَة على عرض صورة فريدة للمنطقة الفَكِّيَّة العُلْوِيَّة الوَجْهِيَّة maxillofacial region ،

وإعادة التشكيل في مستويات متعددةMPR multiplanar reformation .

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND