"أورا ــ نوفا" نوع جديد من الحمضيات في أسواق غزة من إنتاج محلي | سمارت إندكس

أخبار

أخبار اقتصادية محلية

"أورا ــ نوفا" نوع جديد من الحمضيات في أسواق غزة من إنتاج محلي



غزة - سمارت إندكس

شرع مزارعون، مؤخراً، بقطف ثمار صنف جديد من الحمضيات، عالية الجودة وغزيرة الإنتاج، جرت زراعتها في قطاع غزة خلال السنوات القليلة الماضية.
ويواصل مزارعون في منطقة المواصي الساحلية غرب محافظة خان يونس، جنوب قطاع غزة، قطف ثمار الكلمنتينا، من نوع "الأورا - نوفا"، وهي نوع جديد من الحمضيات، زُرعت مؤخراً بكميات تجارية، وبدأت باكورة الإنتاج تصل الأسواق خلال الشهر الحالي.
ونقلت كميات كبيرة من الحمضيات المذكورة ذات اللون البرتقالي الغامق، والحبات الكبيرة بمذاقها المتميز من منطقة المواصي في طريقها للأسواق لبيعها بأسعار منخفضة نسبياً.
وأكد المزارع هاني القدرة أن المزارعين نجحوا بجني عشرات الأطنان من تلك الفاكهة، وسط توقعات بأن تجد أسواقا جيدة، خاصة في ظل استمرار منع استيرادها من إسرائيل والخارج، لتمكين المزارعين من بيع إنتاجهم.
وأكد القدرة أن الكلمنتينا من النوع المذكور تمتاز بكبر حجم ثمارها، وقشورها الملساء، وشكلها الكروي المنتظم، وكانت في السابق تصل من إسرائيل في مواسم معينة، لكنه توقع تحقيق اكتفاء ذاتي منها في غضون عامين إلى ثلاثة.

إنتاج وفير
وكانت وزارة الزراعة في قطاع غزة أعلنت أن الموسم الحالي يعتبر من أفضل المواسم وأكثرها وفرة في إنتاج الحمضيات في قطاع غزة منذ سنوات طويلة، حيث قال الناطق باسم الوزارة أدهم البسيوني، إن المساحات المزروعة من الحمضيات في القطاع ارتفعت مؤخراً، ووصلت لنحو 19 ألف دونم، بينما من المتوقع أن يبلغ متوسط الإنتاج نحو 44 ألف طن من مختلف الأنواع.

المصدر: جريدة الأيام - محمد الجمل

الأوسمة

نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND