"الزراعة" تباشر توثيق أضرار المنخفض الأخير | سمارت إندكس

أخبار

أخبار اقتصادية محلية

"الزراعة" تباشر توثيق أضرار المنخفض الأخير



رام الله - سمارت إندكس

نفى وكيل وزارة الزراعة، عبد الله لحلوح، أن يكون هناك قرار بتعويض المزارعين المتضررين بفعل المنخفض الجوي الأخير، لكنه أكد لـ"الأيام" أن الوزارة باشرت توثيق الأضرار الزراعية الناجمة عن المنخفض.
وكانت بعض وسائل الإعلام المحلية نسبت إلى لحلوح، أمس، "أنه سيتم تعويض المزارعين المتضررين من آثار المنخفض الجوي الأخير وفق الإمكانات المتوفرة".
وقال لحلوح: "يجري العمل على حصر وتوثيق الأضرار".
وأضاف: ليست هناك ميزانية مخصصة لتعويض المزارعين المتضررين حتى الآن، وفي حال توفر الإمكانات المالية لتعويض المزارعين المتضررين، ستعلن الوزارة بشكل رسمي عن هذا الأمر".
وأوضح لحلوح أن هناك لجنة في غزة تابعة للوزارة تعمل أيضاً على توثيق الأضرار، "ولكن لم نبلغ حتى الآن عن خسائر تتعلق بالمنخفض الأخير، في حين من الممكن أن يكون هناك الكثير من المزارعين تضرروا خلال الأسابيع الأخيرة الماضية بفعل الرياح الشديدة، والوزارة تتعامل مع كافة المزارعين في الضفة والقطاع على حد سواء".
وحول واقع تسويق منتجات غزة الزراعية في أسواق الضفة، أكد لحلوح أن تسويق مختلف المنتجات الزراعية من غزة في الضفة يسير بشكل طبيعي دون أن يكون هناك تحديد للكميات، فأسواق الضفة مفتوحة أمام أي كميات يستطيع مزارعو القطاع شحنها للضفة، ما لم يضع الجانب الإسرائيلي المعيقات أمام عملية شحن وتسويق تلك الكميات، والأصناف المختلفة من المنتجات الزراعية لقطاع غزة.
وبيّن أن الفترة الحالية تشهد ذروة تسويق التوت الأرضي من غزة إلى الضفة وبكميات تجارية مجزية، حيث يعد هذا المنتج حالياً السلعة الأبرز من المنتجات الزراعية التي تصل من القطاع للضفة، وذلك بالإضافة إلى معظم أصناف الخضار وكذلك كميات من الأسماك.
وكان لحلوح نوّه، أمس، إلى أن المنخفض الجوي الأخير أثر بشكل سلبي على المحاصيل الزراعية، خاصة الخضراوات التي تعتبر من المحاصيل الصيفية، سواء التي تزرع في الأغوار أو البيوت البلاستيكية، مبيناً أن المساحة المتضررة من المنخفض في الضفة وصلت لنحو 7000 دونم، ما يشكل 8% من كمية المحاصيل المزروعة.
وحول ارتفاع أسعار الخضراوات في الأسواق، شدد لحلوح على أن وزارة الزراعة تقف دوماً إلى جانب المزارع وتساعده كي يحقق هامش ربح معقولاً له، لافتاً إلى أن هناك ارتفاعاً في أسعار بعض أنواع الخضار ومنها البندورة والكوسا والفاصولياء وبعض الأصناف الأخرى؛ نتيجة المنخفض الجوي الأخير وتعرض الكثير من المحاصيل لأضرار كبيرة.
وتوقع أن يمتد ارتفاع الأسعار لفترة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، على أن تكون مناسبة للمزارع والمستهلك، وبعدها ستعود الأسعار إلى سعرها الطبيعي.
وفي سياق ذي صلة، أعلن المتحدث باسم وزارة الزراعة في غزة، أدهم البسيوني، أمس، أنه تم تسجيل أضرار لجزء من المحاصيل الزراعية خلال المنخفض الجوي الأخير منها ما هو بفعل الغرق أو لانجراف التربة، منوهاً إلى أنه عند انتهاء عملية حصر الأضرار الزراعية سيصدُر توضيح عن حجم هذه الأضرار.

المصدر:جريدة الايام - حامد جاد

الأوسمة

نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND