"المالية": حصة الرواتب من الدعم الأوروبي 57.5 مليون يورو تصرف على دفعتين | سمارت إندكس

أخبار

أخبار اقتصادية محلية

"المالية": حصة الرواتب من الدعم الأوروبي 57.5 مليون يورو تصرف على دفعتين



 رام الله - سمارت إندكس

قالت وزارة المالية، أمس، إن حصة بند الرواتب العامة من الدعم الأوروبي للموازنة العامة يبلغ 57.5 مليون يورو، تصرف على دفعتين في أيلول وتشرين الثاني.
جاء ذلك في توضيح صدر عن الوزارة، في بيان.
وعبر وزير المالية شكري بشارة عن تقديره لموقف الاتحاد الأوروبي، ولكل من ساهم بالتطور الإيجابي لإزالة العقبات الإدارية التي أخرت الدعم الأوروبي المخصص لفلسطين، معتبراً أن "القيمة المعنوية والفحوى السياسية لهذا الدعم تفوق القيمة النقدية".
وأوضحت الوزارة أن الدعم الذي سيقدمه الاتحاد الأوروبي لفلسطين خلال العام الحالي عن موازنة 2021 يبلغ 225 مليون يورو، منها 144 مليون يورو مخصصة لدعم الموازنة.
وقالت إن من إجمالي دعم الموازنة (144 مليون يورو)، 57.5 مليون يورو لدعم رواتب الموظفين والمتقاعدين ستصرف على دفعتين، الدفعة الأولى بقيمة 35 مليون يورو ستصرف في بداية شهر أيلول المقبل، والدفعة الثانية بقيمة 22.5 مليون يورو ستصرف في شهر تشرين الثاني، علماً أن فاتورة الرواتب الشهرية قيمتها 950 مليون شيكل.
وسيخصص مبلغ 53.5 مليون يورو من دعم الموازنة للشؤون الاجتماعية، وسيتم صرفها على دفعات خلال هذا العام، علماً أن المستفيدين من هذه المنحة هم حوالي 115 ألف أسرة، 80% منها في قطاع غزة، و20% في الضفة، وأي مبلغ مخصص من المفوضية الأوروبية يتوجب على السلطة المساهمة بمبلغ مماثل من مواردها الذاتية.
وضمن الدعم المخصص للموازنة أيضاً، سيخصص مبلغ 20 مليون يورو لمواجهة فيروس كورونا وشراء طعومات، وسيتم صرفه خصيصاً لهذا الغرض خلال شهر تموز المقبل.
كذلك، يشمل الدعم الأوروبي للموازنة 13 مليون يورو لمستشفيات القدس، وسيتم صرفه حصرياً لهم في شهر تموز.
وفقاً لبيان الوزارة، "يتوقع الاتحاد الأوروبي والمفوضية من السلطة المُضي قدماً في تنفيذ الإصلاحات الهيكلية، التي تم التشاور والتوافق عليها مع الاتحاد".

الأوسمة

نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND