"حمائم" المركزي الأوروبي تحذر من الإفراط في رفع أسعار الفائدة | سمارت إندكس

أخبار

أخبار اقتصادية دولية

"حمائم" المركزي الأوروبي تحذر من الإفراط في رفع أسعار الفائدة



رام الله - سمارت اندكس
حذر عضو مجلس محافظي البنك المركزي الأوروبي، ماريو سينتينو، زملاءه من أعضاء المجلس المعني بإدارة السياسة النقدية من خطورة ارتفاع أسعار الفائدة بأكثر مما يجب.
التضخم يتراجع

ووفق وكالة بلومبرغ للأنباء فإن سينتينو، وهو محافظ البنك المركزي البرتغالي، يرفع لواء الحمائم في مجلس محافظي البنك المركزي الأوروبي، الذي سيقرر يوم 14 سبتمبر الحالي ما إذا كان سيرفع أسعار الفائدة الرئيسة مجددا أو سيبقي عليها.

وقال محافظ البنك المركزي البرتغالي في تحليل نشره موقع البنك المركزي البرتغالي إنه "على صعيد السياسة النقدية، بدأت خطورة الارتفاع المفرط للفائدة تتحقق.. التضخم يتراجع بوتيرة أسرع من وتيرة ارتفاعه، والاقتصاد يعدل أوضاعه وفقا للأحوال المالية الجديدة".

وتشير تصريحات سينتينو إلى موقف قوي ضد زيادة سعر الفائدة، وتعزز تصريحاته الصادرة في الشهر الماضي خلال منتدى البنوك المركزية في مدينة جاكسون هول الأميركية بأن على مسؤولي البنوك المركزية الحذر من "مخاطر" زيادة أسعار الفائدة على الاقتصاد.

ويوم الجمعة الماضي، قال فرانسوا فيليروي دي جالو، عضو مجلس محافظي البنك المركزي الأوروبي، إن البنك لم يتخذ حتى الآن قرارا بشأن رفع أسعار الفائدة خلال اجتماعه المقرر في وقت لاحق الشهر الجاري.

الخيارات مفتوحة

وأضاف فيليروي دي جالو، وهو أيضا محافظ البنك المركزي الفرنسي: "ما زالت خياراتنا مفتوحة خلال الاجتماع، كما هو الحال بالنسبة للاجتماعات التالية... نحن قريبون، أو قريبون للغاية من ذروة أسعار الفائدة، ولكننا بعيدون من النقطة التي نتصور خلالها خفض أسعار الفائدة".

وردا على سؤال بشأن ما إذا كان مسؤولو البنك سوف يقررون رفع سعر الفائدة على الودائع إلى 4% أو لا، قال فيليروي دي جالو إنه من المهم التركيز على المدى الزمني الذي سوف تظل خلاله تكاليف الاقتراض عند ذروتها، بدلا من الترتيبات الدقيقة للوصول إلى هذه الذروة".

وأوضح أن "الفترة الزمنية أكثر أهمية من المستوى"

الأوسمة

نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND