أرباح مصرف الراجحي تتراجع هامشيا.. وتوصية بتوزيع 4.6 مليار ريال | سمارت إندكس

أخبار

أخبار اقتصادية دولية

أرباح مصرف الراجحي تتراجع هامشيا.. وتوصية بتوزيع 4.6 مليار ريال



رام الله - سمارت اندكس
أعلن مصرف الراجحي المدرج في السوق السعودي عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 30 يونيو 2023 ، والتي أظهرت تراجع الأرباح هامشياً.

وأوضح المصرف في بيان لتداول السعودية اليوم، أنه حقق أرباحاً بلغت 8.29 مليار ريال خلال النصف الأول من العام الجاري، مقابل أرباح بلغت 8.39 مليار ريال في النصف المقارن من 2022، بتراجع 1.16%.

وارتفع إجمالي دخل المصرف من العمولات الخاصة، التمويل والاستثمارات خلال الفترة إلى 18.06 مليار ريال مقابل دخل بلغ 12.37 مليار ريال في النصف المقارن من العام الماضي.

أسباب الانخفاض

وأشار المصرف إلى أن انخفاض صافي الدخل جاء نتيجة انخفاض اجمالي دخل العمليات بنسبة 3.5% ويعود ذلك بشكل رئيسي الى انخفاض في صافي دخل التمويل والاستثمار، وقابل ذلك زيادة في الدخل من تحويل العملات الأجنبية، والدخل من رسوم الخدمات البنكية، والدخل من العمليات الأخرى.

ولفت إلى أنه في المقابل انخفض اجمالي مصاريف العمليات شاملاً مخصص خسائر الائتمان بنسبة 8.2% نتيجة انخفاض في المصاريف العمومية والإدارية الأخرى، وقابل ذلك الزيادة في مصروف رواتب ومزايا الموظفين ومصروف الاستهلاك.

ويأتي ذلك بالإضافة الى انخفاض مخصص خسائر الائتمان من 1.159 مليار ريال الى 719 مليون ريال بنسبة 38.0%.

توزيعات نقدية

وقرر مجلس إدارة مصرف الراجحي توزيع أرباح نقدية على المساهمين عن النصف الأول لعام 2023 بقيمة 4.6 مليار ريال على 4 مليارات سهم بواقع 1.15 ريال للسهم بعد خصم الزكاة.

وأوضح المصرف أن تاريخ الأحقية للمساهمين المالكين للأسهم بنهاية تداول يوم 31 يوليو 2023 والمقيدين في سجل مساهمي المصرف لدى شركة مركز الإيداع للأوراق المالية (إيداع) بنهاية ثاني يوم تداول يلي تاريخ الاستحقاق

الأوسمة

نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND