أرقام اقتصادية قياسية في 2022 .. من أسعار الغذاء إلى سكان العالم وتدفقات اللاجئين | سمارت إندكس

أخبار

أخبار اقتصادية دولية

أرقام اقتصادية قياسية في 2022 .. من أسعار الغذاء إلى سكان العالم وتدفقات اللاجئين



رام الله - سمارت إندكس

من الارتفاع الكبير في الأسعار إلى الحرائق الواسعة، شهد 2022 أرقاما قياسية، إذ تسببت حرب روسيا لأوكرانيا في 24 فبراير بارتفاع صاروخي في أسعار الطاقة والأغذية.

وبلغ مؤشر الأسعار الغذائية لدى منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة "فاو" في مارس مستوى غير مسبوق على غرار أسعار الغاز الأوروبي.

وانعكس ذلك ارتفاعا في معدل التضخم طوال العام مع 10.6 في المائة في أكتوبر على مدار عام في منطقة اليورو، وهو أكبر ارتفاع منذ اعتماد هذا المؤشر في 1997.

وأدت الحرب في أوكرانيا إلى أكبر تدفق للاجئين في أوروبا منذ نهاية الحرب العالمية الثانية.

وقدرت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين في مايو أن أكثر من ستة ملايين شخص توجهوا إلى الدول المجاورة لأوكرانيا، فيما بلغ عدد النازحين داخل البلاد ثمانية ملايين. وعلى الصعيد العالمي تجاوز عدد اللاجئين للمرة الأولى عتبة المائة مليون شخص.

كما سجلت خلال العام أرقاما قياسية على صعيد المناخ، فشهدت أوروبا أكثر مواسم الصيف حرا، فيما أتت الحرائق على أكثر من 600 ألف هكتار، وهو أمر غير مسبوق. على صعيد العالم، بلغت انبعاثات ثاني أكسيد الكربون المصدر مستويات قياسية.

ومن المناخ إلى إيلون ماسك أغنى شخص في العالم مع ثروة تقدرها مجلة "فوربس" بأكثر من 199 مليار دولار نهاية 2022.

وعرف في 2022 بعودته عن قرارات عدة بشأن خدمة تويتر التي اشتراها في نهاية المطاف في أكتوبر بسعر 44 مليار دولار وتدابير قاسية، إذ صرف نصف موظفي شبكة التواصل الاجتماعي هذه التي شهدت أيضا سلسلة من الاستقالات.

وبشأن المزاد، بيعت مجموعة الأعمال الفنية التي يملكها بول آلن أحد مؤسسي مايكروسوفت بمزاد علني في نوفمبر بمبلغ إجمالي قياسي بلغ 1.62 مليار دولار مع لوحات لفنانين من أمثال جورج سورا وبول سيزان وفينسنت فان جوخ وجوستاف كليمت.

وفي مؤشر آخر إلى حيوية السوق الفنية أصبحت لوحة بورتريه لمارلين مونرو بريشة آندي وارهول في مايو أغلى قطعة فنية منجزة في القرن الـ20، إذ بيعت بسعر 195 مليون دولار.

وحول عدد سكان العالم، تجاوز عدد سكان العالم ثمانية مليارات نسمة في منتصف نوفمبر على ما أفادت الأمم المتحدة، التي عدت أنه "نمو غير مسبوق" في حين كان العدد 2.5 مليار نسمة في 1950.

الأوسمة

نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND