أسهم الطاقة تعزز من أدائها بدعم ارتفاع النفط والغاز | سمارت إندكس

أخبار

أخبار اقتصادية دولية

أسهم الطاقة تعزز من أدائها بدعم ارتفاع النفط والغاز



أمريكا - سمارت اندكس
ارتفعت أسهم شركات الطاقة في الولايات المتحدة بقوة خلال أغسطس، حيث استعادت مكانتها من حيث الأداء لأول مرة منذ أواخر عام 2022، حين كان القطاع يعاني من عام مضطرب للأسواق.

وأظهرت بيانات داو جونز السوقية، أن مؤشر قطاع الطاقة في مؤشر S&P500 ارتفع بنسبة 9.7%، خلال أول 29 يوم تداول من الربع الثالث، وهو أكثر بداية واعدة لربع منذ الربع الرابع من العام الماضي.

وساعد ارتفاع أسعار النفط الخام والبنزين، على دفع أسهم أكبر شركات الطاقة في الولايات المتحدة للصعود، حيث ارتفعت أسهم إكسون موبيل، شركة الطاقة ذات القيمة الأعلى في مؤشر إس آند بي 500، والتي تمتلك رأسمال سوقيا يبلغ حوالي 450 مليار دولار، بنسبة 4.2%، لتصل إلى 111.69 دولار للسهم منذ بداية الربع.

وشهدت أسهم شركات النفط والغاز الأخرى في مؤشر إس آن بي 500 مكاسب أكبر، حيث ارتفعت أسهم شركة APA لاستكشاف النفط والغاز، بنسبة 31.4% منذ بداية الربع، مما جعلها الأفضل من ناحية الأداء في مؤشر S&P 500 Energy.

وفي الوقت نفسه، ارتفعت أسعار النفط الخام المتداولة في الولايات المتحدة، لسبعة أسابيع على التوالي، وفقاً لبيانات فاكتسيت.

وارتفعت عقود الخام الأميركي الوسيط الآجلة، لشهر سبتمبر بمقدار 32 سنتاً، إلى 83.14 دولار للبرميل يوم الجمعة، وفي يوم الأربعاء أغلقت عند 84.40 دولار للبرميل على بورصة نيويورك التجارية، وهو أعلى سعر تسوية لهذا العام.

وقال كبير محللي الأسواق في OANDA، إدوارد مويا، في تعليق بالبريد الإلكتروني، إن أسعار النفط الخام تستأنف صعودها الثوري، بينما يظل متداولو الطاقة واثقين جداً من أن سوق النفط سيبقى ضيقاً.

وفي الوقت نفسه، تشهد أسهم التكنولوجيا، التي تعتبر الأفضل أداءً من ناحية الأرباح من بداية العام، تباطؤاً منذ بداية الربع، فقد تراجع مؤشر قطاع تكنولوجيا المعلومات بنسبة 4.5% منذ بداية يوليو، مما يجعله أسوأ القطاعات أداءً في تلك الفترة الزمنية.

ورغم ذلك لا تزال أسهم التكنولوجيا ترتفع بنسبة 35.7% منذ بداية العام، وهي ثاني أفضل أداء بعد مؤشر قطاع خدمات الاتصالات، الذي ارتفع بنسبة 41.1% وفقاً لبيانات فاكتسيت.

وهناك عدة عوامل أدت إلى ارتفاع أسعار الطاقة، بما في ذلك خفض المملكة العربية السعودية إنتاجها، والحرب المستمرة في أوكرانيا، وتحسن توقعات نمو الاقتصاد الأميركي، مقابل علامات الضعف والتضخم في الصين.

وهبطت أسعار النفط بشكل حاد منذ ذروتها في عام 2022، عندما وصل سعر النفط الأميركي إلى أكثر من 130 دولاراً للبرميل في 7 مارس، وهو أعلى مستوى منذ عام 2008.

ونتيجة لذلك، ارتفع قطاع الطاقة بنسبة 59.1% في عام 2022، وهو أعلى ارتفاع سنوي مسجل، وفقًا لبيانات FactSet.

 

  

الأوسمة

طاقة النفط  أمريكا 
نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND