أقوى من العقوبات.. النفط الروسي يضرب بسقف الأسعار عرض الحائط | سمارت إندكس

أخبار

أخبار اقتصادية دولية

أقوى من العقوبات.. النفط الروسي يضرب بسقف الأسعار عرض الحائط



روسيا - سمارت اندكس

الأسعار تجاوزت عتبة الـ60 دولار للمرة الأولى منذ ديسمبر 2022

يبدو أن النفط الروسي لا يبالي بالعقوبات المفروضة أو تلك المرتبطة بسقف الأسعار الذي سبق وان حددته مجموعة السبع الكبرى.

وفي غضون ذلك كشفت التقييمات الفورية من وكالة تسعير السلع Argus تجاوز سعر الخام الروسي سقف أسعار مجموعة السبع مع اقتراب السوق من أزمة العرض.

تجاوزت القيم الفورية للنفط الخام الروسي الرئيسي هذا الأسبوع عتبة 60 دولارًا للبرميل المحددة من مجموعة السبع لأقصى سعر للنفط

Argus

عتبة الـ60 دولار

وتجاوزت القيم الفورية للنفط الخام الروسي الرئيسي هذا الأسبوع عتبة 60 دولارًا للبرميل المحددة من مجموعة السبع لأقصى سعر للنفط.

وفي وقت سابق قدمت مجموعة السبع آلية الحد الأقصى لأسعار النفط في الخامس من ديسمبر للاحتفاظ بالتدفقات الروسية في السوق مع الحد من إيرادات خزائن الكرملين.

 
لهذا السبب

وفي غضون ذلك عزا العديد من تجار النفط الخام ارتفاع أسعار الخام الروسي إلى الزيادات الأساسية في أسعار النفط العالمية، بعد أن قلصت موسكو والرياض الإمدادات.

يأتي ذلك مع ارتفاع أسعار النفط على الصعيد العالمي بعدما تجاوز خام برنت في وقت سابق من هذا الأسبوع مستويات الـ 80 دولار.

تزامنًا مع نقص المعروض، ترى S&P Global Commodity Insights أن تذبذب إمدادات العراق بحوالي 450 ألف برميل في اليوم عبر ميناء جيهانعزز من زيادة الأسعار.

سقف الأسعار

تم حظر واردات الاتحاد الأوروبي من نفط موسكو الخام في الخامس من ديسمبر الماضي.

و بموجب مخطط مجموعة السبع، يمكن لمقدمي خدمات الشحن والتأمين الغربيين تقديم خدمات للمشترين من خارج مجموعة السبع للخام الروسي إذا تم الحصول على النفط الخام بسعر أقل من 60 دولارًا للبرميل.

تذبذب إمدادات النفط ونقص المعروض وارتفاع الأسعار عالميًا وراء الزيادة الأخيرة

S&P Global Commodity Insights

لأول مرة

وتجاوزت أسعار خام التصدير الروسي الرئيسي - الكبريت الثقيل ، وحمض الأورال الذي يتم تحميله من موانئ بريمورسك وأوست لوغا ونوفوروسيسك - هذا الأسبوع للمرة الأولى آلية سقف الأسعار.

وتظهر التقييمات الفورية من وكالة تسعير السلع Argus أن أسعار الأورال في 12 يوليو وصلت إلى 60.18 دولارًا و 60.78 دولارًا للبرميل لشحنات بريمورسك ونوفوروسيسك على التوالي.

و في غضون ذلك ، قدرت ستاندرد آند بورز غلوبال بلاتس شحنات بريمورسك عند 60.32 دولارًا للبرميل في 11 يوليو وخام نوفوروسيسك الأورال عند 60.26 دولارًا للبرميل في 12 يوليو.

 
انخفاض المعروض

وقال جيوفاني ستونوفو المحلل الإستراتيجي في UBS:"مع انخفاض المعروض من أوبك + خلال أشهر الصيف كثيفة الطلب، نتوقع ظهور انخفاضات أكبر في مخزونات النفط والتي تدعم أسعار النفط".

وأشار المحلل الإستراتيجي في UBS إلى ان انخفاض التضخم الأميركي أدى إلى تخفيف بعض مخاوف الاقتصاد الكلي التي كانت تؤثر على أسعار النفط الخام على مدار العام.

أسعار الفائدة

قال كبير الاقتصاديين في أرجوس David Fyfe: "قد يكون بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي قادرًا الآن على تقليص برنامجه الخاص برفع أسعار الفائدة وهو ما انسحب بالإيجاب على أسعار السلع نظرًا لضعف الدولار".

وأشار كبير الاقتصاديين في أرجوس إلى انه، حتى لو كان لا يزال من المحتمل المضي قدمًا في رفع أسعار الفائدة في يوليو، إلا ان التوقعات بالتوقف عن الزيادة دعم اسعار النفط مع تراجع الدولار.

انخفاض التضخم الأميركي أدى إلى تخفيف بعض مخاوف الاقتصاد الكلي التي كانت تؤثر على أسعار النفط الخام على مدار العام

UBS

أكثر قيمة

قال نيل فليمنغ الخبير الاستراتيجي لدى أرجوس غلوبال: "مصافي النفط الآسيوية تم بناؤها لاستخدام مواد شرق أوسطية "ثقيلة" ذات كثافة عالية"

وأشار فليمنغ غلى انه مع انخفضا المعروض عالي الجودة من أوبك+ أصبح النفط الخام الروسي أكثر قيمة للمشترين في الهند والصين وبقية آسيا.

 
النفط الروسي

قدرت وكالة الطاقة الدولية في أحدث تقرير لها الخميس الماضي أن صادرات النفط الخام والمكرر الروسية تتعرض لضغوط بالفعل، حيث تراجعت 600 ألف برميل يوميًا في يونيو.

ووجدت وكالة الطاقة الدولية أن عائدات صادرات موسكو تراجعت بمقدار 1.5 مليار دولار لتصل إلى 11.8 مليار دولار الشهر الماضي، بانخفاض بمقدار النصف عن نفس الفترة من العام الماضي.

مشتريات الهند

تقول فيكتور كاتونا، محلل النفط الخام Kpler: "من غير المحتمل تراجع الخام الروسية في ظل الإقبال الكبير من المشتري الرئيسي الهند "

ولفتت محلل النفط الخام Kpler إلى أن الهند غذا تعرضت ليعض الضغط من القوى الغربية فإنها ستلجأ إلى العملات البديلة لتنفيذ صفقات الشراء بعيدًا عن الدولار.

ة الـ60 دولار للمرة الأولى منذ ديسمبر 2022

 

الأوسمة

النفط  الهند روسيا 
نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND