أميركا والصين.. اتفاق على تشكيل مجموعة عمل للمسائل التجارية | سمارت إندكس

أخبار

أخبار اقتصادية دولية

أميركا والصين.. اتفاق على تشكيل مجموعة عمل للمسائل التجارية



أميركا  - سمارت اندكس

في خطوة قد تهدئ الخلافات التجارية بين أميركا والصين، اتفقت البلدان، اليوم الاثنين، على تأسيس مجموعة عمل "للسعي لإيجاد حلول لقضايا التجارة والاستثمار ودفع المصالح التجارية الأميركية في الصين قدمًا"، بحسب بيان لوزارة التجارة في واشنطن.
موعد أول اجتماع للمجموعة

وخلال اجتماع في بكين، اتفقت وزيرة التجارة الأميركية جينا ريموندو ونظيرها الصيني وانغ وينتاو على أن "مجموعة العمل ستجتمع مرّتين سنويا على مستوى نواب الوزراء، فيما ستستضيف أميركا أول اجتماع مطلع العام 2024"، بحسب ما نقلته شبكة سي إن بي سي.

وأوضحت الوزارة أن مجموعة العمل ستوفر منصة للحد من سوء الفهم للسياسات الأمنية الأميركية، كما تتيح لبكين مركزا محتملا للتعبير عن مخاوفها.

وبحسب ريموندو إلى أن "واشنطن ملتزمة بالشفافية فيما يتعلق باستراتيجيتنا لإنفاذ الرقابة على الصادرات.. لإظهار مدى حقيقة ذلك، فإن الاجتماع الأول لتبادل المعلومات الجديد هذا سيعقد الثلاثاء في بكين. نحن لن نضيع أي وقت".

إقامة علاقات مستقرة

وخلال الاجتماع، انتقدت بكين الجهود الأمريكية لمنع وصول الصين إلى أشباه الموصلات المتقدمة من خلال ضوابط التصدير، لكن ريموندو قالت إن هذه المسألة "ليست مفتوحة للنقاش".

كما شددت ريموندو على "الأهمية البالغة لإقامة علاقة مستقرة بين أكبر قوتين اقتصاديتين في العالم، فيما يترقب العالم أن تحقق الزيارة خرقاً في العلاقات المتوترة بين البلدين".

وبحسب صحيفة "ساوث تشاينا مورنينغ بوست" في هونغ كونغ، فإن ريموندو تحدثت عن علاقة "معقدة وصعبة" بين البلدين قبل الاجتماع مع وانغ، وقالت: "بالطبع ستكون هناك آراء مختلفة حول بعض القضايا، لكنني أعتقد أنه يمكننا إحراز تقدم إذا كنا صريحين ومنفتحين وعمليين".

سلسلة زيارات عالية المستوى

وتأتي زيارة ريموندو الأخيرة ضمن سلسلة زيارات عالية المستوى قام بها مسؤولون أميركيون إلى الصين في الشهور الأخيرة، فيما تسعى واشنطن لتخفيف حدة التوتر في العلاقة مع بكين.

ومن المتوقع أن تصل الزيارات ذروتها عبر لقاء بين زعيمي البلدين، إذ أفاد الرئيس الأميركي جو بايدن مؤخرا بأنه يتوقع عقد اجتماع مع نظيره الصيني شي جينبينغ هذا العام.

أسوأ مستوى للعلاقات

يذكرأن العلاقات  بين أكبر اقتصادين في العالم وصلت إلى أسوأ مستوياتها منذ عقود، وكانت القيود التجارية التي تفرضها واشنطن على رأس لائحة الخلافات.

وتقول واشنطن إن القيود التي تفرضها ضرورية لحماية الأمن القومي، بينما ترى فيها بكين مسعى للحد من صعودها الاقتصادي.

وفي الأشهر الأخيرة اشتكت  الصين من ما وصفته بتحريض وشانطن لحلفائها على الانسحاب مبن مباردة طريق الحرير للتجارة الدولية التي اطلقتها الصين.

ورغم خطاب فك الارتباط عن الاقتصاد  الصيني الذي تبنته إدارة  الرئيس بايدن فقد أظهرت البيانات الرسمية الأميركية الصادرة حديثا أن التجارة بين الولايات المتحدة والصين سجلت رقما قياسيا بلغ 690.6 مليار دولار في عام 2022.

الأوسمة

أميركا  الصين 
نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND