أول شحنة من فراولة غزة تصل أسواق الضفة الغربية | سمارت إندكس

أخبار

أخبار اقتصادية محلية

أول شحنة من فراولة غزة تصل أسواق الضفة الغربية



غزة - سمارت إندكس

تصل إلى أسواق الضفة الغربية، اليوم، عبر معبر كرم أبو سالم، أول شحنة فراولة من إنتاج قطاع غزة، يقدر حجمها بنحو خمسه أطنان.
وقال التاجر نضال غبن، أحد مسوقي هذه الشحنة التي تعد باكورة إنتاج الموسم الحالي، إن عدداً من التجار ومزارعي الفراولة والشركات المسوقة شاركوا في جمع الكمية، لتكون بذلك الشحنة الأولى التي تصل إلى أسواق الضفة خلال الموسم الحالي.
وتوقع غبن في حديث لـ "الأيام" أن لا يقل سعر الكيلوغرام الواحد من الفراولة لصالح المنتج عن 25 شيكلاً، وهي نفس القيمة التي كانت عليها العام الماضي خلال بداية موسم التسويق، دون أن يستبعد في الوقت ذاته ارتفاع السعر لنحو 30 شيكلاً للشحنات الأولى التي سيتم تسويقها تباعاً اعتباراً من الأسبوع المقبل.
من جهته، أوضح رئيس جمعية غزة التعاونية الزراعية عليان زايد أن الجمعية ستنقل أول شحنة لصالح أعضائها الأسبوع المقبل، مبيناً أن الشحنة التي ستصل، اليوم، إلى الضفة تعود لعدد كبير من تجار ومزارعي الفراولة، ممن شاركوا في تسويق مجمل ما تم قطفه من مزارع في بيت لاهيا شمال القطاع خلال اليومين الماضيين.
ونوه زايد إلى أن الشحنة الثانية، التي ستسوقها الجمعية إلى الضفة، تقدر بنحو طن ونصف الطن، وسيتبعها عدة شحنات لمزارعي الفراولة من أعضاء الجمعية، لافتاً إلى أن الأخيرة سوقت منفردة العام الماضي قرابة 500 طن من إجمالي الكمية التي تم شحنها إلى الضفة الغربية في حينه.
وأوضح أن إجمالي المساحة المزروعة بالفراولة هذا العام تقدر بما يزيد على 3300 دونم، بزيادة 300 دونم مقارنة مع المساحة المزروعة بالمحصول نفسه العام الماضي.
ونوه إلى أن ثلاث جمعيات زراعية إلى جانب نحو ثمانين تاجراً يعملون على تسويق الفراولة إلى الضفة وأسواق غزة، وتوقع بأن يكون إنتاج الموسم الحالي أكثر وفرة من الموسم الماضي.
يذكر أن مجمل كمية التوت الأرضي التي تم تسويقها إلى الضفة الغربية خلال الموسم الماضي، الممتد بين شهري تشرين الثاني وحتى آذار الماضيين، قدرت بأكثر من ثلاثة آلاف طن من إجمالي إنتاج القطاع الذي بلغ خلال الفترة ذاتها نحو ثمانية آلاف طن.
وتشكل الضفة السوق الأكثر أهمية لمزارعي الفراولة، خصوصا خلال السنوات الأخيرة التي توقف فيها تصدير المنتج إلى الأسواق الأوروبية، حيث تستوعب أسواق الضفة الغربية ما يزيد على ثلث إنتاج القطاع.

المصدر: جريدة الأيام - حامد جاد

الأوسمة

نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND