إعصار "نورو" يهدد "مزاج" العالم.. "حزام البن" في خطر | سمارت إندكس

أخبار

أخبار اقتصادية دولية

إعصار "نورو" يهدد "مزاج" العالم.. "حزام البن" في خطر



رام الله - سمارت إندكس

يهدد إعصار "نورو" الذي تميز بشدته منطقة زراعة البن في المرتفعات الوسطى في فيتنام، المعروفة باسم "حزام البن".

والإعصار "نورو" محمّل برياح عاتية تصل سرعتها إلى 195 كيلومترا في الساعة، و"ازدادت شدّته بشكل كبير" وغير مسبوق، وفق مرصد الأحوال الجوية الحكومي.

وتعد فيتنام منتجا رئيسيا لبن الروبوستا، الذي تتميز حباته بالمذاق المر وتستخدم في إعداد القهوة سريعة التحضير وبعض خلطات الإسبريسو.

 

وتستحوذ فيتنام على أكثر من 40% من إنتاج العالم من حبوب الروبوستا، بينما يستحوذ إنتاجها الإجمالي على 17.1% من الإنتاج العالمي للقهوة 1.7 مليون طن في عام 2020.

 

وقال مسؤول محلي في فيتنام إنه من المتوقع أن يتسبب الإعصار "نورو" في هطول أمطار غزيرة على منطقة زراعة البن في المرتفعات الوسطى بالبلاد، المعروفة باسم "حزام البن" وربما يضر بالأشجار المثمرة التي تنضج مبكرا أو على وشك النضج.

​​​​​​​وذكرت وكالة "بلومبرج" للأنباء، اليوم الأحد، نقلا عن مدير مركز التنبؤات الجوية في مقاطعة داك لاك دانج فان شين، قوله إنه من المتوقع أن يصل منسوب الأمطار على مقاطعتي كون توم وجيا لاي إلى 300-500 ملليمتر خلال خمسة أيام اعتبارا من الغد، ومن المرجح أن يصل منسوب الأمطار على بعض المناطق إلى 600 ملليمتر.

وأشار شين إلى أنه يُحتمل أن يصل منسوب الأمطار في بعض أجزاء مقاطعتي داك لاك وداك نونج إلى 150-250 ملليمتر، بينما يُتوقع أن يبلغ منسوبها في مقاطعة لام دونج 80- 150 ملليمتر. وقد تتعرض المناطق المنخفضة في كون توم وجيا لاي وداك لاك ولام دونج لفيضانات مؤقتة بسبب الأمطار الغزيرة.

ويقول رئيس جمعية قهوة "بن ما توث" ترينه دوك مينه، إنه حال سقوط أمطار غزيرة مجددا الشهر المقبل، كما هو متوقع، فربما يتأخر حصاد البن وتتأثر جودة الحبوب.

وقال المركز الوطني للأرصاد الجوية الأسبوع الماضي إن منطقة البن ربما تتعرض في تشرين الأول/أكتوبر لهطول أكبر كمية من الأمطار خلال ثلاثة أشهر، بسبب ظاهرة النينيو.

ويمتد موسم الحصاد عادة من تشرين الأول/أكتوبر حتى وقت مبكر من كانون الثاني/يناير.

وتهدف فيتنام إلى مضاعفة قيمة صادراتها السنوية من القهوة إلى6 مليارات دولار في العقد المقبل، وتحويل معظم الانتاج المحلي إلى قهوة سريعة التحضير تقدم للأسواق الآسيوية مباشرةً بدلا من العمل تحت علامة نستله.

 ويمكن لفيتنام الاستفادة من موقعها الجغرافي وانخفاض تكاليف الانتاج للحصول على عوائد مرنة أكثر في الأسواق المجاورة.

الأوسمة

نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND