اتفاقية لتسهيل وصول الصناعات الفلسطينية الصغيرة إلى التمويل | سمارت إندكس

أخبار

أخبار اقتصادية محلية

اتفاقية لتسهيل وصول الصناعات الفلسطينية الصغيرة إلى التمويل



 

رام الله - سمارت إندكس

وقّع برنامج "مستدامة" التابع لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (يونيدو) ومبادرة الشرق الأوسط للاستثمار، أمس، اتفاقية لتسهيل وصول المنشآت الصناعية الفلسطينية الصغيرة والمتوسطة إلى التمويل.
واعتبر طرفا الاتفاق، الذي وقع بحضور وزير الاقتصاد خالد العسيلي وممثلون عن الاتحاد الأوروبي والقنصلية السويدية في القدس، إنه "خطوة مهمة في التزام الحكومة الفلسطينية بتعزيز التنمية الصناعية المستدامة والتحول للاقتصاد الأخضر.
وأضافا، في بيان، "من خلال التغلب على التحديات طويلة الأمد في الوصول إلى الأدوات المالية، ستكون المنشآت الصناعية قادرة على تنفيذ مشاريع الطاقة المستدامة، التي ستؤدي إلى خفض تكاليف الطاقة وتحسين القدرة التنافسية للقطاع الصناعي الفلسطيني، مع تقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري على المستوى الوطني".
واعرب العسيلي عن أمله في أن يلعب التعاون بين "يونيدو" ومبادرة الشرق الأوسط للاستثمار "دورًا حاسمًا في معالجة النقص في الطاقة والتكاليف المرتفعة التي تواجهها المنشآت الصغيرة والمتوسطة لدينا، والمساهمة في الفوائد البيئية العالمية من خلال الحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري".
بدورها، قالت مديرة مكتب مبادرة الشرق الأوسط للاستثمار في فلسطين، لانا كاتبة، إن المبادرة، بدعم من السويد، ملتزمة بتسهيل وصول الصناعات الفلسطينية إلى الأدوات المالية، لتنفيذ حلول الطاقة المستدامة القابلة للتطبيق من الناحية المالية، بالإضافة إلى تسهيل الوصول إلى التمويل لمستفيدي برنامج "مستدامة" المؤهلين، من خلال منصة "تمويلي".
وأوضحت أن منصة "تمويلي" تتيح سهولة الوصول إلى التمويل للأفراد والشركات، عبر عمليات مبسطة وأدوات رقمية، من خلال المؤسسات المالية".
من جانبه، أكد رئيس مكتب برنامج "يونيدو" في فلسطين أحمد الفرا، "التزام المنظمة الأممية بالعمل مع الشركاء لتسهيل الوصول إلى التكنولوجيات والحلول الصديقة للبيئة، بما في ذلك الطاقة المستدامة ومهارات الأعمال التجارية، من أجل زيادة الإنتاجية والقدرة التنافسية والحد من الفقر.
وقال الفرا إن "يونيدو ملتزمة بمساعدة الشركات الفلسطينية على تحقيق التنمية المستدامة وإزالة الكربون"، مضيفاً إن "الشراكات، مثل تلك التي تم توطيدها اليوم مع مبادرة الشرق الأوسط للاستثمار، والشراكات المماثلة القادمة، ضرورية في تعزيز الاستثمار الخاص المسؤول بيئياً".

إن منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية "اليونيدو"، ومبادرة الشرق الأوسط للاستثمار، يتطلعان إلى العمل معًا لتحقيق الهدف المشترك المتمثل في تعزيز التنمية الصناعية المستدامة في فلسطين، جنبًا إلى جنب مع وزارة الاقتصاد الوطني والشركاء.

الأوسمة

نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND