افتتاح الشركة الأردنية الفلسطينية للتسويق الزراعي اشتية: نقطة انطلاق لتعميق الشراكة مع الأردن | سمارت إندكس

أخبار

أخبار اقتصادية محلية

افتتاح الشركة الأردنية الفلسطينية للتسويق الزراعي اشتية: نقطة انطلاق لتعميق الشراكة مع الأردن



رام الله - سمارت إندكس

افتتح وزير الزراعة رياض العطاري ونظيره الأردني خالد الحنيفات في أريحا، أمس، مقر الشركة الأردنية الفلسطينية لتسويق المنتجات الزراعية، فيما اعتبر رئيس الوزراء محمد اشتية الشركة نقطة انطلاق لتعميق الشراكة مع الأردن في كافة القطاعات.
وقال اشتية، خلال لقائه برام الله الوزير الأردني والوفد المرافق، عقب مراسم افتتاح مقر الشركة: "إن افتتاح مقر الشركة الأردنية الفلسطينية لتسويق المنتجات الزراعية في فلسطين، هو ترجمة لتوجيهات الرئيس محمود عباس والملك عبد الله الثاني على أرض الواقع، وتوحيد لكافة الجهود وتعزيز الشراكة ما بين البلدين".
وشدد رئيس الوزراء على أن هذه الشركة "تقع في صلب استراتيجية الحكومة في الانفكاك التدريجي عن الواقع الذي يفرضه علينا الاحتلال، بالإضافة إلى الانطلاق المشترك للعمق العربي والأسواق العالمية، مؤكداً تقديم كافة أشكال الدعم والتأييد لهذه الشركة وتذليل العقبات أمام عملها".
كما أكد اشتية على "أهمية البناء على هذه التجربة والانطلاق نحو قطاعات أخرى في الشراكة وتشبيك المصالح ما بين الشعبين الأردني والفلسطيني".
وكان وزيرا الزراعة في البلدين افتتحا مقر الشركة في أريحا، بحضور السفير الأردني في فلسطين محمد أبو وندي، ومدير عام الشركة علاء الدين محمود أبو الخير، وأمين سر اللجنة الزراعية في مجلس النواب الأردني عودة راكان العمر، ورئيس اتحاد المزارعين الأردنيين عودة عبيد الله الرواشدة، ونائب السفير الياباني لدى فلسطين هاتوري تاكاشي.
وقال العطاري إن افتتاح الشركة الأردنية الفلسطينية لتسويق المنتجات الزراعية سيساهم في تعزيز التبادل التجاري بين فلسطين والمملكة الأردنية الهاشمية، وفي دعم القطاع الزراعي، وتسهيل عملية تصدير واستيراد المنتجات الزراعية، كما سيطور خدمات القطاع الزراعي.
وأضاف: إن افتتاح الشركة يشكل نقطة انعطاف في مسار ومستقبل القطاع الزراعي في فلسطين والأردن، وفي تطوير القطاع الزراعي عن طريق تطوير خدمات البيئة الزراعية التشاركية لاقتصادي البلدين خلال الأعوام القادمة.
واعتبر أن هدف الشراكة "ليس جني المال للمحفظة الحكومية فحسب، بل مشروع استراتيجي وركيزة أساسية من ركائز القطاع الزراعي، وستساهم في حوكمة القطاع الزراعي، وتعزيز صمود المزارعين في كل شبر من الأردن وفلسطين، ومكمل أساسي للقطاع الخاص بإرادة البلدين".
بدوره، قال الحنيفات إن الشركة ستساهم في تعزيز صمود الشعب الفلسطيني وفي تعزيز التبادل التجاري بين البلدين، وكذلك في دعم الاقتصاد الفلسطيني وتعزيز الأمن الاقتصادي.
وأضاف إن "هذا الجهد هو نتاج عمل مشترك بدأ العام 2017، وأثمر بالوصول إلى شركة متكاملة في المجال الزراعي".
من جهته، أكد تاكاشي دعم بلاده لجهود بناء الثقة والمنفعة في منطقة الشرق الأوسط، معتبراً أن "مثل هذه المشاريع هدفها دعم وتعزيز الاقتصاد المستدام في فلسطين ودول المنطقة".
وقال إن اليابان قدمت 100 مليون دولار لتنفيذ مشاريع في قطاعات البنى التحتية وتوليد الطاقة والصحة، ودعم مشاريع استثمارية في أريحا والأغوار.

الأوسمة

نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND