الأردن يقترض 103 ملايين دولار من اليابان لإصلاح قطاع الكهرباء | سمارت إندكس

أخبار

أخبار اقتصادية دولية

الأردن يقترض 103 ملايين دولار من اليابان لإصلاح قطاع الكهرباء



الأردن  - سمارت اندكس
أعلن الأردن اقتراض ما يقرب من 103 ملايين دولار من اليابان، لإصلاح قطاع الكهرباء، بالإضافة إلى منحة من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي "جايكا" بقيمة 6.4 مليون دولار لتمويل مشروع تشغيل نظام الطاقة.

وسجلت قيمة المساعدات المالية المقدمة من اليابان للمملكة خلال الفترة من 1999 وحتى 2023، نحو 1.9 مليار دولار، منها ما يزيد على 600 مليون دولار كمنح، و1.3 مليار دولار كتمويل ميسر.

وجاء توقيع اتفاقيتي القرض والمنحة، على هامش الجولة الرابعة من الحوار الاستراتيجي بين المملكة واليابان، بمشاركة وزير الخارجية الياباني هاياشي يوشيماسا، ونظيره الأردني أيمن الصفدي.

كما بحث الوزيران الياباني والأردني خلال الجولة، آليات تعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري والتجاري والدفاعي والأمني.

وقال وزير الخارجية يوشيماسا هاياشي: "ستواصل اليابان دعمها للأردن في إصلاحاته الاقتصادية والمالية وعمليات التحديث المستقبلية"، وذلك خلال تعليقات مشتركة مع نظيره الأردني أيمن الصفدي في بداية زيارته إلى المملكة.

وتهدف منحة المساعدة الجديدة إلى تعزيز تشغيل نظام الطاقة من خلال استبدال مرحلات الحماية القديمة الحالية بمرحلات حماية رقمية عالية الأداء في المحطات الفرعية الأساسية، ومن ثم توفير إمدادات كهرباء مستقرة في الأردن.

وكان قد ارتفع الدين الخارجي للأردن إلى 24.9 مليار دولار أو ما نسبته 50.7% من الناتج المحلي الإجمالي المقدر لشهر مايو من العام الحالي 2023.

كما تراجع العجز قبل المنح الخارجية حوالي 506.5 ملايين دينار خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي، مقابل عجز مالي بلغ حوالي 603,6 ملايين دينار خلال الفترة نفسها من العام الماضي، وذلك بحسب النشرة المالية لوزارة المالية.

 

نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND