الأردن يوقع اتفاقية لدعم الطيران العارض لزيادة أعداد السياح | سمارت إندكس

أخبار

أخبار اقتصادية دولية

الأردن يوقع اتفاقية لدعم الطيران العارض لزيادة أعداد السياح



الأردن  - سمارت اندكس
وقعت هيئة تنشيط السياحة الأردنية، الأربعاء، مع شركة "توب أوف ترافل" الفرنسية، اتفاقية دعم للطيران العارض إلى الأردن، تهدف إلى زيادة أعداد السياح الفرنسيين للمملكة.
برامج حوافز تشجيعية

وجاءت الاتفاقية، وفق بيان للهيئة اليوم أوردته وكالة الأنباء الأردنية (بترا)، ضمن المشاركة في معرض السياحة العالمي "توب ريزا" المنعقد في باريس، بحضور مدير عام دائرة الآثار العامة الدكتور فادي بلعاوي، ونائب رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية حمزة الحاج حسن، والرئيس التنفيذي لشركة "توب أوف ترافل"، والرئيس التنفيذي لشركة الثريا للسياحة والسفر فادي أبو عريش، والمستشار في وزارة السياحة والآثار هشام العبادي.

وقال وزير السياحة والآثار، رئيس مجلس إدارة هيئة تنشيط السياحة، مكرم القيسي، إن الاتفاقية ستنعكس إيجاباً على أرقام السياح الفرنسيين الذين سيزورون الأردن، مشيرا إلى أنه سيجري تسيير رحلات طيران عارض من أكثر من 20 مقاطعة فرنسية إلى عمّان والعقبة.

وأوضح مدير عام هيئة تنشيط السياحة عبد الرزاق عربيات، أن الهيئة تحرص على دعم رحلات الطيران العارض ضمن برامج حوافز تشجيعية وتسهيلات تسهم في تعزيز جذب السائح من فرنسا إلى الأردن، متوقعا أن تشهد السياحة الفرنسية للأردن زيادة مميزة خلال العام المقبل.

وتستمر مشاركة الهيئة ضمن الجناح الأردني في فعاليات معرض "توب ريزا" خلال الفترة من الثالث إلى الخامس من  أكتوبر الحالي، حيث يجري على هامش المعرض عقد لقاءات مشتركة مع مكاتب السياحة والسفر العالمية وشركات الطيران المنتظمة والطيران العارض بشكل مستمر، لبحث تنشيط السياحة الأوروبية وخاصة الفرنسية إلى الأردن.

%41.3 نمو الدخل السياحي

ومنتصف الشهر الماضي، كشفت بيانات البنك المركزي الأردني عن ارتفاع الدخل السياحي خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي 2023، بنسبة 41.3% بتسجيله 3.651 مليارات دينار، مدفوعاً بارتفاع عدد السياح إلى المملكة، والذي وصل إلى 4.503 ملايين سائح.

وجاء ارتفاع الدخل السياحي نتيجة زيادة أعداد زوار المملكة، الذي يعد دليلا على تعافي القطاع، وسيره بالاتجاه الصحيح نحو الانتعاش والنمو، وفق خبراء بالقطاع السياحي.

وقال رئيس مجلس إدارة جمعية وكلاء السياحة، سهيل هلسة: "إن ارتفاع الدخل السياحي سيسهم في زيادة الإيرادات الناتجة عن قطاع السياحة، ويُعزز الاقتصاد المحلي".

ولفت إلى العوامل المساهمة في ارتفاع الدخل السياحي، والتي منها الزيادة في العروض السياحية، والتطور في خدمات الضيافة، والتسويق الفعّال للوجهات السياحية، والتسهيلات في الحصول على التأشيرات.

كما طالب بتطوير وتحسين البنية التحتية للسياحة، وتنويع العروض السياحية، وتعزيز التسويق والترويج للوجهات، وتحسين جودة الخدمات، وتدريب وتأهيل القوى العاملة في القطاع، بالإضافة إلى تسهيل إجراءات السفر، وتعزيز تجربة السياح.

وقال نائب رئيس جمعية الفنادق الأردنية الناطق باسمها، حسين هلالات: "إن الزيادة في أعداد السياح ومدة إقامتهم بالمملكة، والفعاليات والمهرجانات، وارتفاع نسب إشغالات الفنادق، هي دليل واضح على ارتفاع الدخل السياحي".

وأكد أن أحد أسباب ارتفاع الدخل السياحي، هو رغبة السياح بالانطلاق إلى السياحة وزيارة الدول السياحية بعد جائحة كورونا التي استمرت حوالي السنتين، مشيدا بدور هيئة تنشيط السياحة في تسويق المملكة عالميا، ووضعها على خارطة السياحة العالمية من خلال الحملات الترويجية، والاتفاقيات التي أبرمتها مع شركات الطيران العارض والطيران منخفض التكاليف ما أدى إلى زيادة الطلب على السفر للمملكة.

وأعلن نائب رئيس مجلس الإدارة في الجمعية الأردنية للسياحة الوافدة والخبير بالقطاع، عوني قعوار، أن الطيران منخفض التكاليف ساهم في ارتفاع أعداد السياح، واستفادت منه المنشآت السياحية المتوسطة والصغيرة والمجتمعات المحلية، ما انعكس على ارتفاع الدخل السياحي.

كما أكد عضو مجلس إدارة جمعية السياحة الوافدة والناطق باسمها نبيه ريال، أهمية تكثيف عمليات التسويق والبحث عن أسواق جديدة، والاهتمام بتطوير البنية التحتية للمواقع السياحية والاعتناء بها، ودعم الملكية لزيادة عدد رحلاتها وإيجاد وجهات إضافية، إلى جانب دعم الطيران منخفض التكاليف.

الأوسمة

الأردن  
نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND