الإمارات تدعو لحشد الجهود الدولية لنظام تجارة عالمي منفتح وشامل | سمارت إندكس

أخبار

أخبار اقتصادية دولية

الإمارات تدعو لحشد الجهود الدولية لنظام تجارة عالمي منفتح وشامل



الإمارات  - سمارت اندكس

دعت دولة الإمارات إلى حشد الجهود الدولية لاعتماد نظام تجارة عالمي منفتح وشامل وقائم على التعددية، ويتبنى التكنولوجيا الحديثة لضمان تدفق السلع والبضائع والخدمات بين أرجاء العالم من دون عوائق، وفق وكالة أنباء الإمارات "وام".

وجاء ذلك في كلمة الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، وزير دولة للتجارة الخارجية، لدى مشاركته في الاجتماع الوزاري المعني بالتجارة والاستثمار لمجموعة الـ20 في مدينة جايبور الهندية، بحضور نظرائه من الوزراء المسؤولين عن التجارة الخارجية والاستثمار لتقديم قائمة من المقترحات التي تهدف للنهوض بالتجارة العالمية وضمان مواصلة تحقيق النمو والتنمية الاقتصادية لكافة الدول على المدى البعيد.

وشدد الزيودي خلال الاجتماع على التزام الإمارات بضمان الوصول المنصف والشامل إلى نظام التجارة العالمي لدول الجنوب، مؤكداً على دور التجارة كمحفز للإنتاجية الصناعية وتوليد فرص العمل وتبادل المعرفة. كما دعا الحضور إلى تبني التكنولوجيا والفرص التي تقدمها باتجاه إنشاء سلاسل توريد ذكية وفعالة ومتكاملة ومستدامة.

وأعرب عن حرص الإمارات على دفع التقدم في أجندة إصلاح منظمة التجارة العالمية، باعتبارها أولوية رئيسية حيث تستعد إمارة أبوظبي لاستضافة المؤتمر الوزاري الـ13 للمنظمة في الإمارة بفبراير 2024.

وشاركت الإمارات في هذا المنتدى العالمي كضيف مدعو من الهند التي تترأس الدورة الحالية للمجموعة، إذ تجاوزت التجارة غير النفطية بين الإمارات ودول مجموعة العشرين أكثر من 341 مليار دولار في عام 2022، وهو ما يمثل 55% من إجمالي التجارة الخارجية غير النفطية للدولة، حيث إن 43% من صادرات الامارات غير النفطية تذهب لدول المجموعة، والتي تستحوذ كذلك على 39% من عمليات إعادة التصدير من الإمارات، وبالمقابل فإن 67% من واردات الإمارات السلعية مصدرها دول مجموعة العشرين.

وحققت التجارة الاماراتية غير النفطية مع دول هذه المجموعة خلال 2022 نمواً بنسبة 21% مقارنة مع 2021 وكذلك 56%، و34% مقارنة مع 2020 و 2019 على التوالي.

إصلاحات بمنظمة التجارة العالمية

من جانبها، قالت الحكومة الهندية اليوم الجمعة، إن دول مجموعة الـ20 وافقت على العمل على إصلاحات في منظمة التجارة العالمية قبل الاجتماع الوزاري الرئيسي للمنظمة في فبراير المقبل، بحسب وكالة رويترز.

وقال وزير التجارة والصناعة الهندي بيوش جويال في مؤتمر صحافي عقب اجتماع لوزراء تجارة دول المجموعة في راغاستان غربي الهند: "تبادلت مجموعة الـ20 الرؤى حول إصلاحات منظمة التجارة العالمية، وأي قرار سيُتخذ خلال المؤتمر الوزاري الـ13 للمنظمة في فبراير المقبل بإمارة أبوظبي".

وتعد هيئة الاستئناف في المنظمة، المختصة بالبت في النزاعات التجارية الدولية الكبرى، معطلة منذ أكثر من عامين بسبب عرقلة تعيين محكّمين منذ عهد إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب.

وعارضت واشنطن خلال ولاية الرئيس الحالي جو بايدن، دعوات الدول الأعضاء بالمنظمة للموافقة على تعيين محكّمين. وبدلاً من ذلك، تقود واشنطن مفاوضات حول كيفية إصلاح آلية الفصل في النزاعات المصابة بالشلل.

وتشمل الإصلاحات المقترحة إيجاد منظومة لتسوية النزاعات، وتكون فعالة ومتاحة لجميع الدول الأعضاء بحلول 2024.

ووافقت دول مجموعة الـ20 أيضاً، على تحسين طريقة عمل المنظمة وتعزيز الثقة في النظام التجاري متعدد الأطراف.

وتضم المجموعة دولاً صناعية تشكل أكثر من 75% من التجارة العالمية، وتعمل في الوقت الحالي تحت رئاسة الهند، وهي: "الأرجنتين وأستراليا والبرازيل وكندا والصين وفرنسا وألمانيا والهند وإندونيسيا وإيطاليا واليابان وكوريا الجنوبية والمكسيك وروسيا والسعودية وجنوب أفريقيا وتركيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي".

الأوسمة

الإمارات  
نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND