الإمارات تنشئ هيئة لتنظيم قطاع المياه والكهرباء | سمارت إندكس

أخبار

أخبار اقتصادية دولية

الإمارات تنشئ هيئة لتنظيم قطاع المياه والكهرباء



الإمارات - سمارت اندكس

أعلن نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، اليوم  الاثنين، عن إنشاء هيئة اتحادية للمياه والكهرباء تتولى تنظيم القطاع بين إمارات الدولة السبع وعبر الحدود.

وقال الشيخ محمد  بن راشد عبر منصة إكس بعد اجتماع مجلس الوزراء، إنه بالإضافة إلى تنظيم القطاع سيتولى "مكتب المنظم الاتحادي لقطاع المياه والكهرباء" تنظيم عمليات إنتاج ونقل وتوزيع الكهرباء والمياه في الدولة. وسيكون المكتب الجديد تحت مظلة وزارة الطاقة والبنية التحتية.

والإمارات هي واحدة من أكبر منتجي الكهرباء من مصادر متنوعية، أحفورية وشمسية ونووية، في الشرق الأوسط حيث ارتفع إجمالي إنتاج الكهرباء لديها بنهاية العام 2020، إلى 137310 جيجاواط ساعة مقابل 93949 جيجاواط ساعة، في نهاية العام 2010، بزيادة 46%، وارتفعت في كمية الكهرباء المولدة إلى 43361 جيجاواط ساعة، بحسب بيانات المركز الاتحادي للتنافسية والإحصاء.

 

وتمكنت شركة مياه وكهرباء الإمارات في أواخر 2022 من توفير 60% من إجمالي الطلب على الطاقة البالغ 8.6 جيجاوات في أبوظبي والإمارات الشمالية، من خلال مصادر الطاقة المتجددة والنظيفة، واستطاعت رفع هذه النسبة إلى 80%، كمؤشر على التزامها بتوفير طاقة نظيفة ومستدامة للدولة.

وتعمل محفظة شركة مياه وكهرباء الإمارات المتنامية من مشاريع الطاقة المتجددة منخفضة الكربون على تسريع خطة الانتقال في قطاع الطاقة في الدولة، وتتطلع الشركة إلى طرح العديد من المشاريع الرائدة هذا العام، من خلال تسريع عملية إزالة الكربون من قطاع الطاقة في الدولة.

وفي قطاع المياه، تعد الإمارات ثاني أكبر منتج للمياه المحلاة على مستوى العالم، بعد المملكة العربية السعودية، وتقوم بإنتاج نحو 14% من إجمالي المياه المحلاة في العالم تمثل تقريباً جميع المياه الصالحة للشرب فيها.

تنجز الإمارات محطات تحلية جديدة للمياه في البلاد، بما يتخطى 2 مليار دولار، وفقًا لوزير الطاقة والبنية التحتية، سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي، إذ تبلغ الاستثمارات إنشاء محطات تحلية المياه الجديدة، في كل من أبوظبي ودبي وأم القيوين، نحو 7.63 مليار درهم (2.08 مليار دولار) لتحقيق خطة الأمن المائي

الأوسمة

الإمارات  
نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND