الإيرادات تعزز نمو أرباح الاتصالات السعودية بالنصف الأول | سمارت إندكس

أخبار

أخبار اقتصادية دولية

الإيرادات تعزز نمو أرباح الاتصالات السعودية بالنصف الأول



السعودية  - سمارت اندكس

أعلنت شركة الاتصالات السعودية "إس تي سي" النتائج المالية الأولية الموحدة الموجزة للنصف الأول من 2023، والتي أظهرت نمو الأرباح بنسبة 4%، على أساس سنوي.

وأوضحت الشركة في إفصاح لتداول السعودية، أنها حققت أرباحاً بلغت 6.11 مليار ريال خلال الستة أشهر الأولى من العام، مقابل أرباح بلغت 5.87 مليار ريال في الفترة المقارنة من 2022.

نمو الإيرادات

وزادت إيرادات الشركة خلال النصف الأول بنسبة 8% لتسجل 36.5 مليار ريال مقابل إيرادات بلغت 33.74 مليار ريال في النصف المقارن من العام الماضي.

وأرجعت الشركة سبب ارتفاع صافي الربح خلال فترة 6 أشهر بمبلغ 245 مليون ريال سعودي مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق بشكل رئيسي إلى - ارتفاع الإيرادات بمبلغ 2.757 مليار ريال سعودي والذي قابله ارتفاع في تكاليف الإيرادات بمبلغ 2.593 مليار ريال سعودي، مما أدى إلى ارتفاع إجمالي الربح بمبلغ 164 مليون ريال سعودي.

ولفتت الشركة إلى انخفاض إجمالي المصاريف الأُخرى بمبلغ 807 ملايين ريال سعودي، وذلك يعود بشكل رئيسي إلى 4 عوامل تتمثل في ارتفاع إيرادات التمويل بمبلغ 518 مليون ريال سعودي والذي قابله ارتفاع تكاليف التمويل بمبلغ 160 مليون ريال سعودي.

بالإضافة إلى انخفاض صافي مصاريف أخرى بمبلغ 87 مليون ريال سعودي، وتسجيل صافي الحصة في نتائج وانخفاض القيمة للاستثمارات في شركات زميلة ومشاريع مشتركة بمبلغ 53 مليون ريال سعودي مقارنة بمبلغ (512) مليون ريال سعودي والناتجة بشكل رئيسي عن تسجيل مخصص انخفاض في القيمة مقابل الاستثمار في مجموعة بيناريانج جي إس إم القابضة وذلك في الفترة المماثلة من العام السابق بمبلغ (537) مليون ريال سعودي.

ونوهت الشركة إلى ارتفعت تكلفة برنامج التقاعد المبكر بمبلغ 194 مليون ريال سعودي.

المصاريف التشغيلية

وفي المقابل ارتفعت المصاريف التشغيلية بمبلغ 695 مليون ريال سعودي نتيجةً لاستمرار إس تي سي بالاستثمار في مجالات جديدة وفق استراتيجية إس تي سي المعتمدة وما يترتب على هذا التوسع من ارتفاع المصاريف التشغيلية خاصة في مرحلة التشغيل الأولى للشركات المرتبطة بهذه الاستثمارات، والتي أدت بدورها لارتفاع المصاريف العمومية والإدارية بمبلغ 479 مليون ريال سعودي ومصاريف الاستهلاك والإطفاء بمبلغ 192 مليون ريال سعودي والمصاريف البيعية والتسويقية بمبلغ 24 مليون ريال سعودي.

كما ارتفع مصروف الزكاة وضريبة الدخل بمبلغ 130 مليون ريال سعودي.

الأوسمة

السعودية  
نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND