الاقتصاد: أسعار ووفرة الأرز لن تتأثر بقرار الهند حظر التوريد للعالم | سمارت إندكس

أخبار

أخبار اقتصادية محلية

الاقتصاد: أسعار ووفرة الأرز لن تتأثر بقرار الهند حظر التوريد للعالم



رام الله  - سمارت اندكس

أكدت وزارة الاقتصاد الوطني، امس الأحد، وفرة المخزون التمويني في السوق المحلية، وخاصة مادة الارز التي يتم استيرادها من الهند على وجه الخصوص.

وبين  مدير الإعلام في الوزارة محمود أبو شنب لـ اقتصاد صدى أن سلعة الأرز وخاصة صنف الحبة القصيرة، لن يتأثر على المدى القصير بتداعيات حظر الهند تصدير هذه السلعة الى بلدان العالم.

 

وأضاف أن فلسطين تستورد أرز الحبة الطويلة من الهند، وهناك تنوع في مصادر توريد هذه السلعة، سواء الطويلة أو الحبة القصيرة، مثل استراليا وأمريكا وتايلند والهند ومصر وعدة دول أخرى منتجة للأرز.

ولفت خلال حديثه مع اقتصاد صدى إلى تدابير وزارة الاقتصاد في الحفاظ على وفرة السلع في السوق الفلسطيني، في ظل الازمة الغذائية العالمية، وضمان توفر السلع وباسعار عادلة.

 

ووفقاً لبيانات الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني والتي تابعها اقتصاد صدى فإن كمية استهلاك الفلسطينيين السنوية من الأرز تبلغ حوالي 91 ألف طن، منها 69 ألف طن يستهلكها سكان الضفة الغربية، و22 ألف طن يستهلكها سكان قطاع غزة.

وكانت الهند قد فرضت، يوم الخميس، حظرا على تصدير الأرز والتي تمثل شحناتها 40% من صادرات الأرز عالميا. ويتزامن القرار مع زيادات كبيرة تشهدها سوق القمح العالمية، مما جدد المخاوف من ارتفاع أسعار المواد الغذائية.

ويعتبر الأرز عنصرا غذائيا أساسيا لأكثر من 3 مليارات شخص. وتُنتج آسيا ما يقرب من 90% من المحاصيل الشرهة في استهلاك المياه.

الأوسمة

نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND