التضخم في روسيا يرتفع إلى 5.2% في أغسطس | سمارت إندكس

أخبار

أخبار اقتصادية دولية

التضخم في روسيا يرتفع إلى 5.2% في أغسطس



روسيا  - سمارت اندكس

أظهرت بيانات من هيئة الإحصاء الروسية، أن التضخم السنوي في البلاد سجل 5.15% في أغسطس، وذلك ارتفاعا من 4.30% في يوليو على الرغم من السياسة النقدية المشددة للمركزي الروسي.
 
ارتفاع التضخم

وبلغ التضخم 0.28%على أساس شهري في أغسطس، فيما كان استطلاع رأي أجرته رويترز قد خلص إلى أنه سيبلغ حوالي 0.3%، والسنوي إلى 5.1% في أغسطس.

ورفع بنك روسيا معدل الفائدة الأساسي من 8.5% إلى 12% من أجل جلب الاستقرار إلى الروبل والسيطرة على التضخم المرتفع.

هبطت العملة الروسية بشكل كبير مطلع الشهر الماضي لتحطم مستوى 100 روبل للدولار لأول مرة منذ الفترة التي تلت الأزمة في أوكرانيا، قبل أن يعاود الصعود بدعم من رفع الفائدة وضخ المركزي الروسي كميات أكبر من العملات الأجنبية.

توقعات النمو
 

رفع وزير المالية الروسي، أنطون سيلوانوف، منذ أسابيع توقعات النمو لاقتصاد بلاده المتضرر من العقوبات والذي انكمش العام الماضي، لينمو بقوة أكبر هذا العام مما كان متوقعا قبل بضعة أشهر.

وتوقع الوزير خلال مقابلة تليفزيونية أن ينمو الاقتصاد الروسي بنسبة 2.5% وربما أكثر خلال 2023، بحسب شبكة روسيا اليوم الإخبارية.

خلال العام الماضي، انخفض الناتج المحلي الإجمالي لروسيا بنسبة 2.1%، وفي أبريل أصدرت وزارة الاقتصاد توقعات رسمية لعام 2023 بنمو بنسبة 1.2%.

ووفقا لسيلوانوف، سوف يستقر التضخم عند حوالي 6% بحلول نهاية العام، ومع ذلك، في السنوات القليلة المقبلة، يجب أن يعود إلى الهدف البالغ حوالي 1%، على حد قوله.

وقد أدى انخفاض الروبل إلى زيادة معدل التضخم، ويساوي الدولار الواحد الآن نحو 95 روبل، مما يجعل الواردات أكثر تكلفة.

ووفق تقرير للمالية الروسية أغسطس الماضي، فإن نسبة عجز ميزانية البلاد بلغت في الفترة من يناير إلى يوليو 2023، 1.8% من حجم الناتج المحلي الإجمالي، ومن الناحية المالية 2.817 تريليون روبل.

 

الأوسمة

روسيا  
نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND