الحكومة تدعو إلى استئناف الدراسة والالتزام بالاتفاق مع اتحاد المعلمين | سمارت إندكس

أخبار

أخبار متنوعة

الحكومة تدعو إلى استئناف الدراسة والالتزام بالاتفاق مع اتحاد المعلمين



رام الله - سمارت إندكس

طالب رئيس الوزراء محمد اشتية، المعلمين المضربين، باستئناف الدراسة وتعويض أبنائنا الطلبة عما فاتهم من فاقد تعليمي خلال الإضراب، وأن يلتزموا بما تم التوصل إليه مع اتحاد المعلمين.
وقال اشتية خلال ترؤسه الجلسة الأسبوعية لمجلس الوزراء التي عقدت في رام الله: "توصلنا إلى اتفاق مع الاتحاد ونحن ملتزمون بكل ما ورد في بنوده، إنني أدرك أن هذا الاتفاق قد لا يرضي جميع المعلمين، ولكننا نمر في ظروف مالية معقدة وصعبة نحتاج فيها إلى تفهم الجميع ووقفتهم والتفافهم".
وحول اجتماع الدول المانحة في بروكسل، قال رئيس الوزراء إن معظم المشاركين أدانوا سياسة إسرائيل الاستيطانية، وطالبوها بالإفراج عن أموالنا المحتجزة، ودعَونا الاتحاد الأوربي أن يقدم ما تعهد به من مساعدات دون شروط، ونأمل أن ينجز ذلك في القريب العاجل.
وكان اشتية دعا دول العالم، إلى تفعيل قرارات مقاطعة دولة الاحتلال وفرض العقوبات عليها، وعدم السماح لها بالإفلات من العقاب.
وبين أن الإفلات من العقاب هو الشعور الذي يشكل طيلة 74 عاماً من النكبة الدافع الكبير لقيام دولة الاحتلال بجرائم القتل والاستيطان والتهجير، وقد حان الوقت لكي تتوقف تلك السياسة المزدوجة ويصار إلى توفير الحماية لشعبنا من بطش الاحتلال وعنصريته.
وأدان اشتية اعتزام رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت القيام اليوم بزيارة مستوطنة "إلكانا" المقامة على أراضي المواطنين في محافظة سلفيت منذ 45 عاماً، معتبراً ذلك إمعاناً في سياسة الاستيطان واستخفافاً بالقرارات الدولية ولا سيما القرار الأممي رقم 2334، الذي ينص على وقف الاستيطان ويعتبر المستوطنات المقامة في الأراضي المحتلة غير شرعية، ويدعو الولايات المتحدة الأميركية والأمم المتحدة لوقف تلك السياسة لما تشكله من انتهاك صارخ للقوانين الدولية.
وطالب اشتية إدارة الرئيس الأميركي والدول الأوروبية بالتدخل العاجل لوقف تنفيذ مخططات الاستيطان الجديدة التي تعتزم سلطات الاحتلال تنفيذها في الضفة الغربية، والتي سيتم بموجبها بناء 4427 وحدة استيطانية، لما تشكله تلك المخططات من تقويض لحل الدولتين وتهديد للسلام والاستقرار في المنطقة، كما طالب شركة "كاف" الإسبانية بوقف تسليم سلطات الاحتلال 57 قطاراً لربط المستوطنات بمدينة القدس، مشيراً إلى أن هذه الأعمال تعتبر خرقاً للقانون الدولي والشرعية الدولية.
واعتبر اشتية قرار المحكمة الإسرائيلية التي صادقت على طرد سكان التجمعات الفلسطينية في مسافر يطا، جائراً وغير شرعي وغير قانوني، وأن هذه المحكمة مسيّسة مبرمجة لخدمة المشروع الاستعماري في فلسطين.
وقال إن المطلوب من مجلس الأمن والأعضاء الذين صوتوا لصالح القرار 2334 الوقوف عند مسؤولياتهم لمنع تهجير أهلنا في مسافر يطا، مؤكداً وقوف الحكومة إلى جانب أهلنا في مسافر يطا.
وصادق مجلس الوزراء، على الإطار العام لتطوير قطاع الثقافة وبما يمكّن للمحافظة على الرواية الفلسطينية وتعزيز القيم المجتمعية.
وقدم وزير الثقافة عاطف أبو سيف، خلال الجلسة الأسبوعية لمجلس الوزراء التي عقدت في مدينة رام الله برئاسة رئيس الوزراء محمد اشتية، عرضاً موسعاً للقضايا المحورية المتعلقة بالوزارة ودور الثقافة في صوغ الخطاب الوطني وفي تشكيل الهوية، وارتباط النضال الفلسطيني بالمنتج الثقافي والمعرفي والذي كان محمولاً على مقولات ثقافية عميقة تُبرز عمق الهوية والانتماء عبر رسائل فنية وإبداعية وفكرية متعددة.
وصادق مجلس الوزراء، في جلسته، على تشكيل لجنة عطاء "استئجار ناقلات الحج" لهذا العام (2022)، وكلف أعضاء مجلس الوزراء ورؤساء الدوائر الحكومية بإعداد خطط تنفيذية لبرامج الإصلاح الخاصة بمؤسساتهم.
كما صادق على عدد من مشاريع البنية التحتية في قطاعات التعليم والمياه والكهرباء، وعلى قانون الهيئة العامة للبترول والتنسيب لفخامة رئيس دولة فلسطين لإصداره وفق الأصول.
كذلك، صادق على تمويل عدد من الشركات غير الربحية، وأحال عدداً من التشريعات لأعضاء مجلس الوزراء لدراستها.

الأوسمة

نسخ الرابط:

error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND